لماذا يزور “دبيبة” تركيا في هذا التوقيت؟

0
275

وصل صباح اليوم الأربعاء رئيس حكومة الوحدة في ليبيا عبد الحميد دبيبة إلى مدينة أزمير التركية، لحضور المناورات التركية (EFES2022) بمشاركة مايزيد عن 25 دولة من بينها ليبيا.

وقبيل بدء المناورات العسكرية، عقد اجتماع فني بين رئيس حكومة الوحدة بصفته وزيرا للدفاع ووزير الدفاع التركي خلوصي أكار بحضور رئيس الأركان العامة الفريق محمد الحداد.

وبحسب بيان صادر عن حكومة الوحدة “تركز الاجتماع على دعم برامج التدريب والتطوير للقوات التابعة للحكومة ومناقشة التعاون بين البلدين”.

ويرافق دبيبة خلال الزيارة رؤساء الأركان الجوية والبحرية والجوية وأمراء المناطق العسكرية وعدد من مديري الإدارات بوزارة الدفاع.

وتأتي زيارة دبيبة إلى تركيا في وقت لازالت تستمر أزمة الحكومتين في ليبيا، وسط مؤشرات تؤكد أن سبب لجوء رئيس حكومة الوحدة إلى أنقرة في هذا التوقيت هو الحصول على مزيد من الدعم للاستمرار على رأس الحكومة.

ويرفض دبيبة تسليم السلطة إلى الحكومة المكلفة من مجلس النواب برئاسة فتحي باشاغا، والتي منح لها الثقة في أول مارس الماضي.

ويفترض أن تسلم حكومة الوحدة السلطة هذا الشهر بناء على انقضاء ولايتها بحسب خارطة الطريق المتفق عليها من قبل ملتقى الحوار السياسي الليبي في جنيف، لكن دبيبة أكد أكثر من مرة أنه لن يسلم السلطة إلا بعد الانتخابات التى حدد لها موعدا أكثر من مرة ولم يلتزم به.