النائب العام الليبي يلاحق قائد جماعة صومالي لتورطه في التهريب والاتجار في البشر

0
129
النيابة العامة
النيابة العامة

أعلن النائب العام الليبي، اليوم الثلاثاء، عن رفعه دعوى جنائية لملاحقة قائد جماعة إجرامية صومالي الجنسية، يدعى حسن قيدي، وخمسة متهمين آخرين، لتورطهم في التهريب والاتجار في البشر عبر الحدود الليبية.

وقال المكتب الإعلامي للنائب العام في بيان، إن المحامي العام بمكتب النائب العام أنجز في وقت سابق إجراءات التحقيق في الجرائم المسندة إلى المتهم الصومالي حسن قيدي، قائد الجماعة الإجرامية العاملة في إقليم الدولة الليبية وخمسة اشخاص آخرين حيث كشفت إجراءات جمع الأدلة المتخذة في طور التحقيق الابتدائي عن ضلوع هؤلاء المتهمين في ارتكاب أشكال وصور من الجريمة المنظمة عبر الوطنية.

وأضاف أن التحقيقات أسفرت عن ارتباط أولئك المتهمين بآخرين في دول الجوار وغيرها ممن يجمعهم فكر إجرامي متعدٍّ للحدود القطرية.

وتابع: وبوقوف النيابة العامة على عناصر الجرائم المسندة إلى المتهمين جميعها وقيام الدليل الكافي على صحة نسبتها إليهم قررت رفع الدعوى الجنائية في مواجهتهم لارتكابهم أفعال تهريب المهاجرين عبر البر والبحر، والاتجار بالبشر ومواقعة عدد من المهاجرات تحت سطوة التهديد، وتعمد قتل العشرات من المهاجرين، وحجز حرية المهاجرين وإخفائهم قسرياً وتعريضهم لصنوف من التعذيب والمعاملة القاسية واللاإنسانية؛ وتحصيل منافع مالية غير مشروعة.

كما قررت النيابة العامة السير في الإجراءات والآليات الكفيلة بملاحقة عناصر الجماعات الإجرامية المنظمة التي أسهمت مع المتهمين في ارتكاب الأفعال المذكورة.