اغتيال فنان ليس الآخير.. من يُحاسب على الفوضى في غرب ليبيا؟

0
275

في مشهد متكرر اعتادت عليه مدن غرب ليبيا في ظل سيطرة الميليشيات، وانعدام السيطرة الأمنية لوزارة داخلية حكومة الوحدة المنتهية ولايتها، وقعت حادثة اغتيال جديدة في مدينة صبراتة. 

والسبت، تعرض الفنان الليبي أحمد بحور، لعملية اغتيال برصاص مجهول أمام منزله، حيث لفظ أنفاسه الأخيرة في الحال قبل محاولات إسعافه.

ووفقا لما تم تداوله، فإن أصابع الاتهام تشير إلى تنظيم داعش الإرهابي بعد عودة عدد من مجموعته المسلحة إلى المدينة.

وامتلأت صفحات التواصل الاجتماعي لدفتر نعي للفنان الراحل، الذين اتهموا تنظيم داعش الإرهابي في مقتله، مردد مواقفه البطولية الداعمة لحرب الجيش ضد الإرهاب والتطرف.

الوضع لا ينذر بخير، رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا، أحمد حمزة، قال إن عودة ظاهرة الاغتيالات أمر جد خطير، وله ما له من آثار وتداعيات خطيرة.

وأضاف حمزة، عبر تويتر، إنه جرى تسجيل عدد 172 حالة قتل خارج إطار القانون في عموم البلاد، خلال الفترة من يناير وإلى مايو 2022.

وأكد أن هذه مؤشرات جد خطيرة لعدد جرائم القتل خارج إطار القانون، في ظل الإفلات من العقاب وغياب دور سلطات إنفاذ القانون في قيامها بمهامها المناطة بها في حماية أرواح المواطنين وممتلكاتهم. 

والسبت، في جانب آخر، بعيداً عن واقعة الاغتيال، خرجت مديرية أمن صبراتة، ببيان قالت فيه إنها ألقت القبض على تشكيل عصابي يمتهن التهديد بالقتل والسطو المسلح والاعتداء.

وبين المكتب الإعلامي لوزارة الداخلية أنه تم ضبط المتهمين بعد اشتباك رجال الشرطة وتعرض أحد الدوريات لحادث سير أثناء مطاردتهم.

وأشارت وزارة الداخلية إلى أن التشكيل العصابي اعتدى في وقت سابق على منزل أحد أعضاء البحث الجنائي وهدد آخرين عبر الهاتف مبينا أنه جرى اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المقبوض عليهم.

وفي مؤشر آخر يكشف حجم الفوضى التي تعيشها المنطقة الغربية، اندلعت اشتباكات مسلحة بين ميليشيات متناحرة في العاصمة الليبية طرابلس. 

وقالت وسائل إعلام ليبية محلية إن عناصر من ميليشيا القوة الثامنة – النواصي التي يقودها مصطفى قدور، نائب رئيس جهاز المخابرات، اشتبكوا مع عناصر من جهاز الدعم المركزي التابع لوزارة الداخلية في منطقة زاوية الدهماني وسط العاصمة طرابلس، ما أسفر عن قتل مسلح، يوم السبت. 

وأكد موقع أخبار ليبيا 24، نقلاً عن مصادر لم يسمها، مقتل مالك جبو التابع لميليشيات النواصي خلال الاشتباكات الدامية التي دارت في منطقة زاوية الدهماني.