وزير الخارجية المصري: اجتماعات القاهرة مبشرة للتوافق الليبي

0
198
وزير الخارجية المصري سامح شكري
وزير الخارجية المصري سامح شكري

أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، وجود مؤشرات إيجابية ومبشرة بشأن نتائج اجتماعات الأطراف الليبية في القاهرة.

وأضاف شكري في تصريحات صحفية أن الحل والتوافق يجب أن يكون ليبياً خالصاً، لافتا إلى ضرورة وضع نصوص تمهد لعقد انتخابات تُجرى بتوافق كل الأطراف الليبية خاصة أن المجلس التشريعي هو الممثل لإرادة الشعب وأساسا لحماية الأمن القومي.

وأجرت لجنتا المسار الدستوري من مجلسي النواب والدولة، مباحثاتٍ بُغيةَ التوافق على قاعدة دستورية للاستحقاق الانتخابي، إذ توصلتا خلال جولتهما الثانية، إلى التوافق على قرابة 140 مادة.

من جانب آخر التقت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا ستيفاني وليامز، أمس، اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 على هامش “ورشة العمل الفنية حول طرق الدعم الدولي لبرنامج نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج الليبي التابع لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا” في مدينة طليطلة، والتي شارك في تنظيمها وزارة الخارجية الإسبانية ومعهد توليدو الدولي للسلام.

وقالت وليامز، عبر حسابها بموقع تويتر، إنها اتفقت مع أعضاء اللجنة على “أن الشمولية الكاملة لعملية نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج هي وسيلة مهمة لبناء السلام، إلى جانب إصلاح القطاع الأمني لتحقيق سلام وأمن مستدامين في ليبيا مع إدراك مدى استعداد الأطراف الليبية المعنية وأولوياتها”.

وأضافت: “وستعزز النتائج المسار الأمني على المدى القصير، بينما ستعزز على المدى البعيد سيادة القانون وتحسن من أوضاع حقوق الإنسان”، “كما أكدنا من جديد على ضرورة توحيد كافة الجهود للحفاظ على الهدوء على الأرض وعلى اتفاق وقف إطلاق النار”.

ونظمت وزارة الخارجية الإسبانية والاتحاد الأوروبي بالتعاون مع مركز طليطلة الدولي للسلام وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ورشة عمل عن “دور الشركاء الدوليين في مساعدة ليبيا في دمج واستيعاب المجموعات المسلحة داخل مؤسسات الدولة” في مدينة طليطلة الإسبانية.

وشارك في الورشة نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي، عبد الله اللافي، ووزير الداخلية بحكومة الوحدة، خالد مازن، ووزير العمل، علي العابد، ورئيس الأركان العامة، محمد الحداد، وأعضاء لجنة 5+5، بمشاركة مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا ستيفاني وليامز، وبحضور عدد من سفراء الدول.