يبدأ من بنغازي ودرنة.. انطلاق أول معرض مصري لإعادة إعمار ليبيا الأسبوع المقبل

0
324
ليبيا ومصر
ليبيا ومصر

تعقد مصر أول معرض لها لإعادة إعمار ليبيا تحت عنوان ملتقى “شركاء العمران من أجل إعادة إعمار ليبيا” منتصف الأسبوع المقبل بمدينة بنغازي الليبية في الفترة من 23-27 مايو الجاري.

وأعلنت الهيئة العربية للتصنيع المصرية مشاركتها في الملتقى، الذي يأتي وفقًا لتوجيهات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لمشاركة الدولة المصرية بكافة قطاعاتها في إعادة إعمار ليبيا.

وأكد رئيس الهيئة العربية للتصنيع الفريق عبدالمنعم التراس على عمق العلاقات المصرية الليبية وأهمية تعزيزها لدعم الأمن القومي للبلدين العربيتين الشقيقتين
موضحًا أن الهيئة ستشارك بمختلف شركاتها ومصانعها في مبادرة إعادة إعمار ليبيا تنفيذا لتوجيهات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وإيمانًا من الدولة المصرية بضرورة القيام بواجبها الوطني لدعم الأشقاء في ليبيا .

من جانبه توقع إبراهيم الجراري رئيس الغرفة الاقتصادية المصرية الليبية المشتركة، حصول الشركات المصرية على بعض عقود إعادة إعمار ليبيا خلال الملتقى.

وأضاف أن مبادرة “إعادة الإعمار” تبدأ بالعمل في مدينتي بنغازي ودرنة معا، مشيرًا إلى أن الفترة الماضية شهدت عدة اجتماعات تحضيرية بمشاركة متخصصين من الاستثمار وصندوق الإعمار، الذين أوضحوا للشركات المصرية المشاركة في كافة التفاصيل المطلوبة.

وأعرب عن تفاؤله بأن الملتقى سيحقق قفزة ناجحة ومثمرة في إعادة إعمار ليبيا، موضحا أنه تلقى وعودًا من المسؤولين بالحكومة الليبية، وتم تكليفه رسميًا من وزير الاقتصاد الليبي، للتعرف على متطلبات الشركات المصرية المشاركة بالمؤتمر والمعرض الدولي، وعودة العمالة المصرية لليبيا بشكل كثيف مرة أخرى.

وأشار إلى أنه منذ شهرين حصلت شركة حسن علام أحد الشركات المصرية الحكومية، على موافقة لتنفيذ الطريق الدائري الثالث في طرابلس بقيمة 3.7 مليار دولار، ومحطة كهرباء درنة بـ 800 مليون دولار، متوقعا تجاوز الاستثمارات المصرية الليبية من خلال تعاقدات الشركات المصرية للمشروعات الليبية خلال فترة المعرض 10 مليارات دولار.