أبو الغيط: يجب الحفاظ على اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا

0
211

أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبوالغيط، الثلاثاء، عن بالغ قلقه إزاء التطورات الأخيرة التي تشهدها العاصمة طرابلس.

ودعا أبو الغيط، في بيان، إلى ضرورة الحفاظ على اتفاق وقف إطلاق النار والحيلولة دون اندلاع موجة عنف جديدة، وتجنيب البلاد مزيد الخسائر البشرية والمادية.

وناشد أبوالغيط جميع الأطراف بضبط النفس وعدم تأجيج الصراع مجددًا، وتغليب لغة الحوار وصولًا إلى تهيئة الأرضية المناسبة لإجراء انتخابات وطنية في أقرب فرصة ممكنة.

واعتبر أن الانتخابات هي السبيل الوحيد لإنهاء المراحل الانتقالية، وتجديد شرعية المؤسسات، وفق ما نقل عنه في بيان مصدر مسؤول بالأمانة العامة للجامعة.

وأكد الأمين العام، على اجتماعات لجنة المسار الدستوري المشتركة من مجلسي النواب والدولة، والتي انطلقت جولتها الثانية قبل يومين برعاية أممية وباستضافة من مصر.

وأكد المصدر دعم جامعة الدول العربية والأمين العام، لـ«كل جهد مُخلص يسعى إلى جمع الليبيين على طاولة حوار واحدة ويُقرب وجهات نظرهم في هذا المسار وكافة مسارات التفاوض الأخرى.

وأعلن باشاغا فجر الثلاثاء، وصوله العاصمة طرابلس بسلام وأمان، تأكيداً لما نشره مكتبه الإعلامي قبل ساعات.

وأكد باشاغا في كلمة مصورة: “نحن كحكومة أتينا نمد أيادينا لكل الليبيين سواء المعارضين والرافضين أو الذين لا يفهمون الوضع بشكل جيد، نتحد ونمد أيدينا مع بعضنا البعض لنكون قادرين على بناء ليبيا”.

وأكدت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفاني وليامز، اليوم الثلاثاء، على الحاجة الملحة للحفاظ على الهدوء على الأرض وحماية المدنيين في ضوء المستجدات الجارية في طرابلس.

ودعت وليامز في سلسلة تغريدات عبر تويتر، على ضبط النفس والحرص كضرورة مطلقة على الامتناع عن الأعمال الاستفزازية، بما في ذلك الكف عن الخطاب التحريضي والمشاركة في الاشتباكات وحشد القوات.