مجموعة الدول السبع: يجب تحديد الإطار القانوني للانتخابات الليبية بشكل عاجل

0
26
الانتخابات الليبية
الانتخابات الليبية

دعا وزراء خارجية مجموعة السبع الكبرى، الأطراف الليبية إلى التحديد السريع للأساس القانوني الذي يتبعه انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة وشاملة في أقرب وقت ممكن، والكف عن العنف والمحافظة على وحدة ليبيا ومؤسساتها.

وأكد بيان صادر عن وزراء خارجية المجموعة، اليوم السبت، على الاستئناف الكامل لإنتاج النفط في ليبيا، داعين جميع الأطراف إلى الامتناع عن استخدامه كأداة للمواجهة السياسية.

وعبر الوزراء عن القلق العميق إزاء استمرار قطع النفط، مشيرين إلى أن هذه الانقطاع يحرم الليبيين من عائدات كبيرة، ويثقل كاهلهم بارتفاع الأسعار، ويخاطر بانقطاع التيار الكهربائي، ومشاكل إمدادات المياه، ونقص الوقود.

وطالبوا بضرورة إدارة عائدات النفط بشفافية، مع تحديد النفقات العامة وتنفيذها من خلال عملية ميزانية واضحة لصالح جميع الشعب الليبي. يجب الحفاظ على وحدة المؤسسة الوطنية للنفط ونزاهتها وطبيعتها غير السياسية.

وتحدثت مجموعة السبع عن العقوبات بشأن خرق حظر السلاح، مذكرين بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2571 (2021) وأحكامه التي تشير إلى أن الأفراد أو الكيانات التي تشارك أو تقدم الدعم  للأعمال التي تهدد السلام أو الاستقرار أو الأمن في ليبيا، وقال: قد يتم تصنيفها لفرض عقوبات مستهدفة.

ودعا البيان إلى الامتثال لحظر الأسلحة والانسحاب الكامل من ليبيا دون تأخير لجميع القوات الأجنبية والمرتزقة، على النحو المنصوص عليه في قراري مجلس الأمن رقم 2570 (2021) و 2571 (2021).

ورحبت مجموعة السبع بجهود الاتحاد الأوروبي المستمرة من خلال عملية إيريني، وقالوا في بيان نحن ندعم تجديد التراخيص المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن رقم 2292 (2016) لضمان التنفيذ الفعال لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا.