مجلة فرنسية تحذر من تدفق أسلحة أوكرانيا إلى ليبيا بعد انتهاء الحرب مع روسيا

0
108

كشف تقرير نشرته مجلة “موند أفريك” الفرنسية عن احتمال وصول الأسلحة التي تمد الدول الغربية بها النظام الأوكراني للميليشيات في ليبيا بعد انتهاء الحرب مع روسيا.

واستشهد التقرير بما نشرته شبكة “سي إن إن” الأميركية في الـ19 أبريل الماضي نقلاً عن مسؤولين أميركيين ومحللي دفاع بأن الأمر سينتهي، ببعض الأسلحة التي تستلمها أوكرانيا، إلى أماكن غير متوقعة وفي أيدي جيوش وميليشيات أخرى، وذلك على المدى البعيد.

وذكر التقرير قول مصدر عسكري: “سيؤول وضع هذه الأسلحة بالفعل في البلقان، مشيراً إلى أنه في العام 2012، انتهى الأمر بالأسلحة الموجودة في ألبانيا، أنها وصلت إلى بنغازي، مضيفا: “هذه الأسلحة تكفي لتغذية زعزعة الاستقرار في ليبيا ومنطقة الساحل”.

وأشار التقرير إلى أن التدخلات العسكرية لحلف الناتو ضد ليبيا منذ العام 2011 لم تنته بعد بينما تم دمج اسمها مع كلمة الفوضى وتم تنظيم مؤتمرات لا تعد ولا تحصى لمحاولة إصلاح ما مزقه حلف الناتو فيها.

وأكد أن ليبيا دولة استراتيجية من خلال موقعها الجغرافي وثروتها الكبيرة من الطاقة وهي عالقة في شبكة العنكبوت من التدخل الخارجي الذي يؤدي إلى تفاقم التوترات الداخلية وتفاقم الأزمة فيها.