باشاغا يدعو إلى إجراء حوار شامل يضم كافة الأطراف الليبية

0
148
فتحي باشاغا

دعا رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب فتحي باشاغا إلى إجراء حوار شامل في إطار المصالحة الوطنية، تستهدف كافة القوى السياسية والمجتمعية والعسكرية، الراغبة في تأسيس حياة مدنية راسخة.

وقال باشاغا إن الحكومة المكلف تطلق تلك المبادرة لتوسيع رقعة التواصل والمشاركة مع الجميع، ورغبة في أن ينعكس ذلك على توحيد الجهود، والاستعداد لمرحلة البناء والإعمار، في ظل اعتبار اقتتال الأخوة خط أحمر لا يمكن المساس به. 

وحسب كلمة باشاغا في مؤتمر صحفي عقب عقد الاجتماع الثاني للحكومة بمدينة درنة، اليوم الثلاثاء، أضاف أن المبادرة للتوافق على بعض القيم والمبادئ الوطنية. 

وأوضح أن الحكومة تمد يدها للتواصل مع كل التيارات والأحزاب والتكتلات السياسية ومنظمات المجتمع المدني، كما ترغب في توسيع قاعدة الحوار مع المشايخ والأعيان والحكماء في كل المدن، خصوصاً ممن كان لهم دوراً مميزاً في المصالحات وفض المنازعات التي جرت خلال الفترة الماضية.

وتابع: “تقر الحكومة الليبية بأن الثوار والكثير من القوى العسكرية كان لهم الفضل والكلمة الفصل في مقاومة الاستبداد والحرب على الإرهاب وترى أن هذه الجهود لابد أن تستمر وتنصب في جهود استعادة الدولة وإعادة بنائها”. 

 

واستطرد رئيس الحكومة: “ومن هنا تحرص الحكومة على فتح نقاشات وحوارات مع قادة التشكيلات العسكرية لردم هوة الخلاف مع البعض، وتبديد المخاوف وتوضيح برنامجها للبعض الآخر”.

وطالب باشاغا مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة والمجلس الرئاسي والمؤسسات العسكرية والأمنية للعمل مع الحكومة المكلفة من أجل إعادة المهجرين والنازحين إلى مناطقهم.

وعرض باشاغا أهداف مبادرته، والتي يأتي في صدارتها الحفاظ على السيادة الليبية، ومنع التدخل الأجنبي بجميع أشكاله ومن كل الأطراف، وتحقيق تطلعات الشعب الليبي في إجراء الانتخابات.

وأكمل: “عدم اللجوء إلى العنف ومنع أي مواجهات بكل أشكالها، واحترام الشرعية الليبية وما نتج عن الأجسام التشريعية من قوانين وإجراءات، والعفو والمصالحة وطمر الماضي مع الالتزام بعدم ارتكاب أي تجاوزات في المستقبل”.