مصر والمغرب تؤكدان دعم الحوار الليبي دون أي تدخلات خارجية

0
115

بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري، أمس الإثنين، مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، مستجدات الأزمة الليبية.

وبحسب بيان نشرته وزارة الخارجية المصرية، أكد الجانبان خلال اللقاء دعم الحوار الليبي- الليبي دون أي إملاءات أو تدخلات خارجية، وصولا إلى إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بالتزامن. 

وأشاد فيه البلدان بما سموه اضطلاع مؤسسات الدولة الليبية بمسؤولياتها، بما في ذلك الإجراءات المتخذة من قبل مجلس النواب الليبي باعتباره الجهة التشريعية المنتخبة؛ في إشارة إلى اختيار المجلس حكومة مكلفة برئاسة فتحي باشاغا، منذ مارس الماضي.

وأثنى بوريطة على استضافة مصر لاجتماعات المسار الدستوري، ودور القاهرة في إطلاق أعمال هذا المسار بالتنسيق مع بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا. أما سامح شكري فأشار إلى «جولات الحوار التي استضافتها المملكة المغربية وأثمرت عن اتفاق الصخيرات السياسي الموقع بين الاطراف الليبية.

وشدد البلدان على ضرورة خروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا في مدى زمني محدد تنفيذا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومخرجات مساري باريس وبرلين، وعلى دعم جهود لجنة (5+5) العسكرية المشتركة في هذا الخصوص.

وأعربت مصر والمغرب عن تأييدهما مساعي المصالحة الوطنية الشاملة بين الليبيين، وتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية اللازمة لصون الثروات الليبية.