تقرير: مالطا “مقصرة” في أزمة المهاجرين غير الشرعيين من ليبيا

0
155
مهاجرون غير شرعيين
مهاجرون غير شرعيين

قال تقرير نشرته صحيفة “تايمز أوف مالطا”، إن السلطات المالطية لا تتعامل مع محنة المهاجرين غير الشرعيين من ليبيا. 

ونقل التقرير، عن منظمة ألارم فون الإنسانية الدولية، تأكيدها بقاء قارب على متنه 34 من المهاجرين غير الشرعيين القادمين من ليبيا في منطقة البحث والإنقاذ المالطية لمدة 15 ساعة من دون توفير السلطات في فاليتا عملية إنقاذية فورية لحياتهم.

وأضافت المنظمة أن هؤلاء كرروا بشكل دائم نداءاتهم بشأن مواجهتهم محنة في البحر الأبيض المتوسط ووجوب مساعدتهم وإنقاذهم فورياً ليقضوا لاحقاً ليلة الجمعة في مكانهم مواجهين خطر الانجراف البحري بانتظار وصول المساعدة.

وأوضحت المنظمة، أنها تواصلت مع القوات المسلحة المالطية بشأن نداءات الاستغاثة ليؤكد مسؤول فيها عدم وجود معلومات بشأنهم.

وأضافت المنظمة، أن الـ34 مهاجر غير شرعي تعرضوا لمخاطر الرياح القوية والأمواج قبالة سواحل ليبيا، مشيرة إلى تنبيهها السلطات المالطية إلى أهمية الإنقاذ الفوري لهم لأن قاربهم كان في خطر الانقلاب بسبب الظروف الجوية القاسية فيما رافقتهم سفينة الشحن الألمانية “برلين إكسبريس”.

وأردفت أن السفينة لم تتمكن من أخذهم على متنها بسبب الهياج البحري فيما لم يكن من الواضح عدد الرجال والنساء والأطفال الموجودين على متن القارب وظروفهم الصحية بعد أن غادر في وقت سابق من مدينة مصراتة، مشيرة لإرسال العديد من رسائل البريد الإلكتروني لمركز تنسيق الإنقاذ المالطي بالخصوص.

وأفادت المنظمة، أن المركز لم يقدم على مدار 15 ساعة أي معلومات إضافية وكرر القائمون عليه لمرة أو مرتين إنهم لا يستطيعون تقديم ذلك فيما شهدت أحيان أخرى عدم القدرة على الوصول إليهم في المقام الأول أو قيامهم بقطع المكالمات الهاتفية معهم.

وأضافت المنظمة أن القائمين على المركز بعثوا رسالة بريد إلكتروني في وقت لاحق بشأن عدم مسؤوليتهم عن الأمر وأن سفينة الشحن الألمانية تتواجد بالقرب من القارب وأنه في نطاق المياهة الدولية ومنطقة البحث والإنقاذ الليبية مع التذكير بأن مالطا ليست السلطة المختصة ولا المنسقة لهذه الحالة.

وأعربت المنظمة عن المخاوف بشأن وصول خفر السواحل الليبي إلى المهاجرين غير الشرعيين وإعادتهم بشكل غير قانوني إلى ليبيا في وقت تواصلت فيه مع إيطاليا وألمانيا لتوفير ميناء آمن لإنزالهم فيه. 

وأكدت المنظمة خروج محتجين السبت في شوارع العاصمة الإسبانية مدريد بشأن هذا الأمر، وطالبوا القوات المسلحة المالطية بالقيام بواجباتها وإنقاذ المهاجرين غير الشرعيين المعرضين للخطر في البحر الأبيض المتوسط.