“إيريني” ترصد 37 رحلة طيران مشبوهة في ليبيا خلال أبريل

0
970
إيريني

حققت العملية الأوروبية في البحر المتوسط “إيريني”، خلال شهر أبريل الماضي عبر اللاسلكي مع 179 سفينة تجارية، مؤكدة أنها نفذت 9 زيارات على متن سفن بموافقة قادتها.

وأكدت العملية الأوروبية، المسؤولة عن تنفيذ حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا، اليوم الثلاثاء أنها رصدت 37 رحلة جوية مشبوهة واستمرت في مراقبة 25 مطارًا ومدارجًا و16 ميناءًا ومحطة نفطية.

وكشفت أنها من خلال خلية المعلومات الجنائية، أصدرت توصية واحدة، من أصل 64، لتفتيش السفن المشبوهة في موانئ الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وأطلقت العملية إيريني في 31 مارس 2020، وخلال هذه الفترة صعدت وفتشت 22 سفينة مشبوهة، من بينهم سفينة تم اقتيادها لميناء في إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، حيث تم مصادرة حمولتها.

ووفقا لـ”إيريني”، فإن سفن، تحمل العلم التركي، رفضت صعود أفراد العملية الأوروبية على متنها وتفتيش السفن المشبوهة 6 مرات.

إلى ذلك، تم التحقيق في إجمالي 6534 سفينة تجارية من خلال طلب معلومات عبر مكالمات لاسلكية، بينما تمت زيارة 255 سفينة بموافقة قادتها (ما يسمى بالمقاربات الودية).

بالإضافة إلى ذلك، حققت إيريني في 858 رحلة جوية مشبوهة وقدمت 36 تقريرًا خاصًا إلى فريق خبراء الأمم المتحدة بشأن ليبيا، يتعلق معظمها بالانتهاكات أو الخروقات المحتملة لحظر الأسلحة وأنشطة تهريب النفط.

أخيرًا، أصدرت العملية 64 توصية لوكالات إنفاذ القانون المختصة بفحص السفن المشبوهة في موانئ الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، تم إجراء 51 منها.