كوبيش: لا يمكن إعلان حكومة جديدة في ليبيا إلا بعد الانتخابات

0
129
كوبيش

قال المبعوث الأممي السابق في ليبيا، يان كوبيش، إنه لا يمكن إعلان حكومة جديدة في ليبيا إلا بعد إجراء انتخابات وبإرادة الشعب.

وجاءت تصريحات كوبيش في مقابلة خاصة لجريدة “ديلي صباح”، اليوم الأحد: “من وجهة نظري، هناك حكومة واحدة فقط في ليبيا، وهي الحكومة التي يقودها دبيبة”. 

وأضاف أن هذه هي الحكومة المعترف بها دوليا والتي شاركت في العديد من الأحداث والاجتماعات الدولية والتي تمت المصادقة عليها وإلزامها بفعل شيء للبلاد في مختلف المؤتمرات بما في ذلك مؤتمر باريس.

وأشار كوبيش إلى أن جميع المشاركين في مؤتمر باريس كانوا واضحين للغاية – ستأتي حكومة جديدة بعد الانتخابات في البلاد وستكون نتيجة لعملية شرعية. 

وأوضح أن هذا هو المسار الذي اتخذه، كما أيده المجتمع الدولي بأسره، بما في ذلك الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، بما في ذلك الدول الرائدة بما في ذلك تركيا، التي كانت هناك.

وفي فبراير الماضي، كلف مجلس النواب فتحي باشاغا رئيساً جديداً للوزراء لقيادة حكومة موقتة جديدة خلفًا لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد دبيبة، التي رأى المجلس أن ولايتها انتهت عندما تعذر إجراء الانتخابات التي كانت مقررة يوم 24 ديسمبر 2021. لكن دبيبة تحدى استبدال حكومته وأعلن رفضه تسليم السلطة قبل إجراء الانتخابات.

وأشار إلى أن وجود حكومتين يعني الصراع والفوضى والعمل ضد مصالح ليبيا والعمل ضد مصالح إجراء الانتخابات باعتبارها السبيل الوحيد الذي يمكن من خلاله تشكيل حكومة من خلال عملية شرعية تقوم على أصوات الشعب، ويتم تمكينها من قبل الشعب. 

وأكد كوبيش عى أن مؤتمر باريس الذي مثل إجماع المجتمع الدولي على الأقل في ذلك الوقت – وأعتقد أنه لا يزال سارياً، فقط بعد الانتخابات ستكون هناك حكومة جديدة. 

ولفت إلى أن كل الحجج والتكهنات الأخرى لا فائدة منها سوى إحداث الفوضى والمواجهة ولن تقود لحل الأزمة. 

وقال المبعوث الأممي إن حكومة موقتة بعد حكومة موقتة، هكذا عاشت ليبيا، وعانت من ذلك، وحان الوقت لوقف ذلك.