وزير اقتصاد حكومة الوحدة يوجه بإعداد استراتيجية للأمن الغذائي في ليبيا

0
103
وزير الاقتصاد الليبي
وزير الاقتصاد الليبي

وجه وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها، محمد الحويج، الإدارات المختصة في الوزارة، بالبدء في إعداد الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي، بمشاركة جهات أخرى.

وتشمل الاستراتيجية دعم قطاعات الزراعة والصناعات الغذائية والأدوية، ومنحها الأولوية في الخارطة الاستثمارية المزمع تنفيذها عبر الهيئة العامة لتشجيع الاستثمار وشؤون الخصخصة التابعة للوزارة.

وجاء ذلك خلال اجتماع ضم وكيل الوزارة لشؤون المناطق الحرة، ومديري الإدارات والمكاتب بالوزارة أمس الأحد، لبحث آلية إعداد الاستراتيجية.

وحسب بيان وزارة الاقتصاد على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ناقش الحضور، المعوقات التي تواجه الإدارات والمكاتب في تنفيذ عملها وكيفية معالجتها، وسبل تفعيل دور ديوان الوزارة بالمنطقتين الشرقية والجنوبية في تنظيم الأنشطة التجارية، ومتابعة السوق المحلية وانسياب السلع واستقرار الأسعار وتعزيز حماية المستهلك، من خلال آلية عمل مشتركة مع الأجهزة الرقابية والضبطية.

ودعا الحويج إلى تنفيذ مشاريع الطاقات المتجددة والنظيفة في إطار تطوير البنية التحتية بالدولة، بما يسهم في جذب المستثمرين وتنويع الاقتصاد الوطني وتوطين الصناعات.

وأكد على ضرورة العمل بخطة الوزارة في التحول الرقمي؛ بهدف تطوير المنظومة الإدارية بالوزارة والجهات التابعة لها وتقديم الخدمات إلكترونيا بما يحقق الرقمنة الاقتصادية.

وأكد الاجتماع على وضع آليات لتطوير منظومة الأدوية، وأساليب اتخاذ القرار مع الجهات ذات العلاقة، في إطار حماية المستهلك من ارتفاع الأسعار والغش التجاري، والاتفاق على تأسيس مصلحة حماية المستهلك، كذلك إعداد تصور بشأن إنشاء مصلحة حماية وتشجيع مشروعات الأسر المنتجة للمنتجات المنزلية، مما يزيد من خلق فرص عمل خاصة بالمناطق النائية في إطار تشجيع الأسر المنتجة.