ليبيا.. مؤسسة النفط تعلن تضرر 29 موقعاً بمصفاة الزاوية بسبب اشتباكات الجمعة

0
179
مصفاة الزاوية
مصفاة الزاوية

أكدت المؤسسة الوطنية للنفط، تعرض عدة مواقع بمصفاة الزاوية إلى أضرار متفاوتة، بسبب الاشتباكات المسلحة التي حدثت مساء الجمعة.

وحسب بيان المؤسسة الوطنية، تشير الإحصاءات الأولية إلى تضرر 29 موقع من ضمنها خزانات المشتقات النفطية وخزانات أخرى متعددة.

وأفادت أن فرق الصيانة والسلامة بالشركة تواصل أعمال التقييم والحصر والمعالجة حتى اللحظة، وطالبت الجميع بضرورة ضبط النفس وإبعاد المنشآت النفطية عن أي أعمال مسلحة من شأنها أن تعرض حياة العاملين للخطر وتضر بالبنية التحتية لقطاع النفط المتهالكة أصلاً.

وتعرض مجمع الزاوية النفطي إلى أضرار جسيمة ومتكررة نتيجة الاشتباكات المسلحة التى حدثت بجواره خلال السنوات الماضية، الأمر الذي أدى ولازال يؤدى إلى تعريض حياة المستخدمين للخطر ويهدد سلامة العمليات وسلامة الأصول والمنشآت.

وأعلنت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في ليبيا، عن قلقها العميق وإدانتها تجاه الاشتباكات المسلحة التي اندلعت بمدينة الزاوية بين تشكيلات مسلحة، والتي دارت داخل المناطق المأهولة بالسكان، وهو ما يُعرّض أرواح وممتلكات السكان للخطر.

وطالبت المنظمة في بيان، حكومة الوحدة للعمل فوراً وتكثيف جهودها لوقف هذا الاقتتال بين أجهزتها الرسمية، واستعادة الأمن بمنطقة النزاع وحماية المدنيين وممتلكاتهم.

وأكدت أن التحشيد العسكري لطرفي النزاع سيؤدي إلى خسائر بشرية غير محدودة، وبخاصة مع انتشار السلاح على نحو واسع، أخذا في الاعتبار أن تلك المجموعات المتقاتلة تعاني من نقص في الانضباط، وفق البيان.