تذبذب أسعار النفط جراء إغلاقات الصين وتعطل إمدادات ليبيا

0
164
أسعار النفط
أسعار النفط

تذبذبت أسعار النفط في السوق العالمي، اليوم الثلاثاء، بسبب إغلاقات الصين الجديدة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وتعطل إمدادات الخام من ليبيا، جراء إعلان المؤسسة الوطنية للنفط حالة القوة القاهرة في عدد من الحقول الكبرى.

وتراجعت عقود خام برنت بنسبة 1.2%، حيث جرى تداولها بـ 111.75 دولار للبرميل بحلول الساعة 1028 بتوقيت غرينتش، بعد ارتفاعها بأكثر من دولار إلى 114.21 دولار في وقت سابق تأثراً بتعطل إنتاج النفط في ليبيا. 

كما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.64 دولار بما يعادل 1.5% إلى 106.57 دولار للبرميل بعد أن ارتفعت إلى 108.92 دولار في وقت سابق.

وأمس كشفت تقارير عن إنخفاض إنتاج النفط الليبي بنحو نصف مليون برميل يوميًا، وسط مخاطر من حدوث المزيد من الخسائر مع موجة من الإغلاقات التي اجتاحت البلد العضو في منظمة أوبك. 

وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا عن حالة القوة القاهرة في حقل الشرارة الأكبر في البلاد، والذي يمكنه ضخ 300 ألف برميل يوميا، مع إغلاقات أخرى في حقل الفيل وموانئ الزويتينة.

والسبت الماضي، أعلن أهالي وأعيان وسكان مدينة الزويتينة النفطية إيقاف تصدير وإنتاج النفط من ميناء الزويتينة النفطي والحقول التابعة له بشكل كامل حتى خروج حكومة دبيبة من المشهد في طرابلس، مطالبين بضمان التوزيع العادل للموارد النفطية بين مدن وأقاليم ليبيا بالتساوي، وضمان الاستقرار والتنمية بشكل واضح بعيدا عن وعود الحكومة المركزية التي وصفوها بـ”الوهمية”.

كما طالبوا بإقالة رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، وتصحيح الوضع القانوني لمجلس إدارة المؤسسة بعيداً عن التجاذبات السياسية، ودعم المؤسسة بالميزانية المطلوبة لرفع معدلات الإنتاج بالشكل المطلوب.