إيطاليا تسلم زورقين من أصل 6 زوارق بحرية تستعمل في إعادة المهاجرين إلى ليبيا

0
149

تسلمت الإدارة العامة لأمن السواحل بوزارة الداخلية، من المندوب الأمني بالسفارة الإيطالية لدى ليبيا، زورقَين من أصل 6 زوارق بحرية مجهزة بأحدث التقنيات.

وأمس، أكدت الوزارة إتمام مراسم تسليم واستلام زورقين من أصل ستة زوارق بحرية مجهزة بأحدث التقنيات من إيطاليا. 

وأوضحت الوزارة أن التسليم جرى بين الإدارة للعامة لأمن السواحل وإدارة العلاقات والتعاون والمندوب الأمني بالسفارة الإيطالية لدى ليبيا.

وعقد اجتماع ضم مدير إدارة العلاقات والتعاون، ومدير الإدارة العامة لأمن السواحل، ومدير أمن منفذ ميناء طرابلس البحري، مع الأعضاء المعنيين بالإدارات المعنية والملحق الأمني الإيطالي والوفد المرافق له.

وتناول الاجتماع تحديد موعد التدريب على الزوارق الجديدة، الذي تقرر البدء فيه السبت المقبل، وإحالة القوائم بقطع الغيار لإجراء الصيانة الدورية للقطع البحرية العاملة، مع تحديد موعد وصول بعض المعدات والمستلزمات التشغيلية اللازمة لإدارة أمن السواحل.

وفي فبراير الماضي، كشفت مسؤولة في الاتحاد الأوروبي، عن توجيه دعم بقيمة نصف مليار يورو لخفر السواحل الليبي في ظرف ست سنوات، وذلك رغم انتقادات هيئات حقوقية دولية للتعاون بين الجانبين. 

وقالت رئيسة وحدة البرامج الإقليمية في المديرية العامة لمفاوضات الجوار والتوسع في المفوضية الأوروبية هنريك تراوتمان، اليوم الأربعاء، إن أوروبا ستسلم ثلاث سفن جديدة للبحث والإنقاذ وزورقي خفر السواحل مجدداً إلى ليبيا بدءاً من النصف الأول من العام 2022. 

وأبلغت تراوتمان نواباً في البرلمان الأوروبي، بأن قدرة ليبيا على منع المهاجرين واللاجئين من الوصول إلى أوروبا أو الغرق في البحر لا تزال مرهقة حتى لو تحسنت خلال العام الماضي بفضل دعم الاتحاد الأوروبي.

وفي العام 2021 تمكن أكثر من 68 ألف شخص من عبور البحر الأبيض المتوسط، ونزلوا بشكل رئيسي في إيطاليا وبدرجة أقل في مالطا مقارنة بنحو 36 ألف شخص في العام 2020.

وكشفت المسؤولة الأوروبية، إنفاق أوروبا في الفترة من 2014 إلى 2020، أكثر من 500 مليون يورو (565 مليون دولار) على برامج في ليبيا تتعلق بشكل أساسي بالهجرة وإدارة  الحدود.