ليبيا.. أعيان الجنوب يعلنون وقف إنتاج وتصدير النفط من حقل الشرارة

0
316
النفط الليبي
النفط الليبي

أعلنت مكونات اجتماعية وقبلية في الجنوب، اليوم الأحد، إيقاف إنتاج وتصدير النفط من حقل الشرارة جنوب غرب ليبيا، وهو أكبر الحقول المنتجة. 

وأكدت المكونات الاجتماعية، أن القرار يأتي حتى خروج حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبدالحميد الدبيبة، من المشهد في طرابلس، وتسليمها السلطة إلى الحكومة المكلفة من مجلس النواب برئاسة فتحي باشاغا.

وطالبت المجموعة من أمام أحد المواقع النفطية بحقل الشرارة في أوباري، بضمان التوزيع العادل للموارد النفطية بشكل متساوٍ بين المناطق الليبية كافة، ودعم الجهات المختصة للوصول إلى الانتخابات المقبلة بعيداً عن طمع الحكومة التنفيذية في السلطة.

وتطابقت المطالب والكلمات الواردة في البيان مع البيان نفسه الذي أُعلن الليلة الماضية في كل من منطقة الزويتينة على البحر المتوسط وأعيان الجنوب الليبي. 

واضطرت المؤسسة الوطنية للنفط، اليوم، إلى إعلان حالة القوة القاهرة على خام مليتة إلى حين إشعار آخر، بعد توقف الإنتاج في حقل الفيل النفطي إثر تعرُّض الحقل في تمام الساعة السادسة والنصف من مساء أمس السبت إلى محاولات الإغلاق التعسفي.

وقالت المؤسسة، إن هذا الإجراء جاء بسبب دخول مجموعة من الأفراد ومنع المستخدمين من الاستمرار في الإنتاج، وتوقف الإنتاج بالكامل اليوم الأحد، الأمر الذي جعل من تنفيذ المؤسسة لالتزاماتها التعاقدية أمرًا مستحيلاً.