حتى خروج دبيبة.. أعيان الجنوب ومشايخ الزويتينة يعلنون وقف تصدير وإنتاج النفط

0
96
نفط ليبيا
نفط ليبيا

أعلن مشايخ وأعيان الجنوب الليبي، وقف إنتاج وتصدير النفط من الحقول والموانئ بالمنطقة بشكل كامل اعتباراً من السبت الموافق 16 أبريل 2022، وحتى خروج حكومة الوحدة الوطنية المنتهية، برئاسة عبد الحميد دبيبة، من المشهد في طرابلس، وتسليمها السلطة إلى حكومة فتحي باشاغا المكلفة من مجلس النواب.

وطالب البيان، بضمان التوزيع العادل للموارد النفطية بشكل متساوٍ بين المناطق الليبية كافة، ودعم الجهات المختصة للوصول إلى الانتخابات القادمة بعيدًا عن طمع الحكومة التنفيذية في السلطة.

ودعا البيان، إلى إقالة رئيس المؤسسة الوطنية للنفط وتصحيح الوضع القانوني لمجلس إدارتها بعيداً عن التجاذبات السياسية، ودعم المؤسسة بالميزانية المطلوبة لرفع معدلات الإنتاج. 

وشملت المطالبات كذلك دعم الأجهزة الأمنية لحفظ الأمن والتنقل بين المدن الليبية بكل حرية، وإيقاف التدخلات الخارجية السلبية والسافرة في الشأن الداخلي الليبي، ومطالبة المجتمع الدولي والسفراء باحترام سيادة الدولة ومؤسساتها وأن يكونوا عاملاً مساعداً في الاستقرار.

واليوم، صدر بيان مماثل عن أهالي وأعيان وسكان بلدية الزويتينة سلطان النفطية، طالبوا فيه إيقاف إنتاج وتصدير النفط من ميناء الزويتينة النفطي والحقول التابعة له بشكل كامل اعتبارًا من السبت الموافق 16 أبريل 2022، وحتى خروج حكومة الوحدة. 

وطالب البيان، أيضاً، بضمان التوزيع العادل للموارد النفطية بشكل متساوٍ بين المناطق الليبية كافة، ودعم الجهات المختصة للوصول إلى الانتخابات القادمة بعيدًا عن طمع الحكومة التنفيذية في السلطة، كذلك إقالة رئيس المؤسسة الوطنية للنفط. 

ودعا البيان، إلى تصحيح الوضع القانوني لمجلس إدارتها بعيداً عن التجاذبات السياسية، ودعم المؤسسة بالميزانية المطلوبة لرفع معدلات الإنتاج. 

وشملت المطالبات كذلك دعم الأجهزة الأمنية لحفظ الأمن والتنقل بين المدن الليبية بكل حرية، وإيقاف التدخلات الخارجية السلبية في الشأن الداخلي الليبي. 

وقبل أسبوع، أعلن ممثلو قوات القيادة العامة في اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) تعليق جميع أعمالهم في اللجنة إلى حين النظر في مطالبها. 

وأشار البيان، إلى أن حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبدالحميد الدبيبة قامت بعدد من الإجراءات التي عرقلت استكمال بنود اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في أكتوبر من العام 2020.

وطلبوا في بيان، من القائد العام للقوات المسلحة بإيقاف تصدير النفط، وقفل الطريق الساحلي الرابط بين الشرق والغرب، وإيقاف جميع أوجه التعاون مع حكومة الوحدة الوطنية ومكوناتها، وإيقاف تسيير الرحلات الجوية بين الشرق والغرب.