من يصدر الغذاء إلى ليبيا؟.. تونس تجمد تصدير الخضراوات والفاكهة

0
219
السلع في ليبيا
السلع في ليبيا

جمدت وزارة التجارة التونسية تصدير الخضراوات والفواكه بشكل مؤقت في قرار سيكون له انعكاسات كبيرة على السوق الليبية التي تستأثر بنحو 60% من إجمالي صادرات هذه المواد الغذائية.


وكشف مسؤول الإعلام في وزارة التجارة وتنمية الصادرات التونسية، محمد علي الفرشيشي، الثلاثاء، أن قرار وقف التصدير مؤقتاً سيكون له انعكاس إيجابي في بلاده على الأسعار خلال الفترة المقبلة.


وحسب ما نقلت عنه إذاعة “شمس إف إم” المحلية، لم يحدد الفرشيشي فترة معينة لاستئناف التصدير، لكنه قال إن القرار يهدف إلى احتواء مشكلة الندرة في الأسواق والحد من الغلاء.


وتجاوزت قيمة صادرات تونس من الخضر والفواكه الطازجة 44.4 مليون دولار أمريكي في 2021 ذهب 60% منها إلى ليبيا ثم إيطاليا.


ومن شأن القرار التونسي أن يلهب أسعار الخضر والفواكه في الأسواق الليبية التي تشهد منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية نقصا في إمدادات بعض المواد الغذائية، على رأسها القمح ومشتقاته.


وتعاني ليبيا من موجة أسعار كبيرة، ارتفعت خلال شهر رمضان المبارك؛ الأمر الذي دفع حكومة الوحدة المنتهية ولايتها للمطالبة باستثنائها من قرارات بعض الدول بحظر تصدير هذه السلع.


وطلبت وزارة الاقتصاد الليبية من تركيا وتونس، استثناءها من قرارات حظر تصدير سلع غذائية، تجنبا لوقوع أزمة إنسانية إذا ما توقف تدفق سلع ذات الاستهلاك الواسع خصوصا مع تزايد الطلب على مواد الدقيق وزيت المائدة خلال شهر الصيام.


وسبق وأعلن رئيس الغرفة الاقتصادية الليبية المصرية المشتركة، إبراهيم الجراري، عن أن القاهرة تعهدت بدراسة طلب طرابلس المتعلق بإعفائها من قرار منع تصدير السلع الغذائية إلى الخارج.


وأشار إلى أن أسعار المواد الغذائية في ليبيا ارتفعت بنسبة 30% بعد صدور قرار إيقاف تصدير السلع المصرية، لافتا إلى أن السلطات المصرية أوقفت نقل بضائع كانت في طريقها إلى البلاد في الحدود المشتركة مع ليبيا رغم دفع ثمنها من قبل التجار الليبيين.

وقررت وزارة الصناعة والتجارة المصرية في مارس الماضي وقف ومنع تصدير السلع الغذائية إلى خارج البلاد لمدة ثلاثة أشهر.