مركز الرقابة على الأغذية يتحرك ضد شيكولاتة “كيندر” في ليبيا

0
224
مركز الرقابة على الأدوية
مركز الرقابة على الأدوية

أعلن مركز الرقابة على الأغذية والأدوية في ليبيا، عن اتخاذ سلسلة من الإجراءات بخصوص ما تم تداوله عن تلوث منتج شكولاتة “كيندر” ببكتيريا السالمونيلا.


وأشار المركز، اليوم الأحد، إلى أن مكتب الرقابة الداخلية أصدر تعلیمات عاجلة لفروع المركز لمباشرة الاجراءات الرقابية للتأكد من خلو السوق المحلية من هذه التشغيلات.


وأوضح أن فروع المركز بالبطنان وفرع بنغازي وفرع مصراتة وفرع الخمس وفرع طرابلس وفرع زوارة بأخذ عينات من هذا المنتج بشكل عشوائي.


وحسب البيان، من المقرر إدخال هذه العينات للمعامل التابعة لمختبرات المركز، للتأكد من خلوها من التلوث البكتيري.


وأشار مركزالرقابة على الأغذية والأدوية إلى تعليمات عاجلة لفروعه للتشديد في عمليات التفتيش على الشحنات الموردة من الخارج والتي تحتوي على منتجات شكولاتة كندرعبر المنافذ البرية أو البحرية أو الجوية والتأكد من عدم احتوائها على التشغيلات المشمولة بالتحذير من الشركة المصنعة، مع اخضاع كافة العينات التي يتم سحبها بمعرفة فرق التفتيش التابعة لأقسام الرقابة الداخلية من الاسواق المحلية للتحاليل بالمختبرات الغذائية بالفروع.


ولفت إلى تكليف إدارة الرقابة الغذائية ومكتب الرقابة الداخلية بالإدارة العامة باتخاذ كافة التحوطات بالتنسيق مع فروع ومكاتب المركز لضبط أي منتجات تكون مشمولة بالتحذير وعمليات السحب من الأسواق وفق إعلان الشركة المصنعة أو وكلائها التجاريين.


ودعا وزير الاقتصاد بحكومة الوحدة المنتهية ولايتها، محمد الحويج، مركز الرقابة على الأغذية والأدوية وجهاز الحرس البلدي إلى اتخاذ إجراءاتهما وموافاة الوزارة بشأن منتجات شوكولاتة كيندر، وذلك حتى تتمكن الوزارة من اتخاذ القرار اللازم.


وفي وقت سابق من الشهر الجاري، كشفت وكالة معايير الغذاء البريطانية، أن صانع الشوكولاتة “فيريرو” استدعى كميات من بيض الشوكولاتة كيندر سوربرايز في المملكة المتحدة بسبب ارتباطها بالسالمونيلا.