وزارة الاقتصاد الليبية تقر ضوابط جديدة لتوزيع الوقود في ليبيا لضبط السوق

0
261
وزير الاقتصاد الليبي
وزير الاقتصاد الليبي

قرر وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها، محمد الحويج، لضبط توزيع الوقود، وتحديد شروط لسيارات نقل الوقود، وضرورة وجود شهادات المعايرة القانونية لمحطات توزيع الوقود.

وخاطبت المادة الأولى من القرار رقم 407 لسنة 2022، شركات نقل الوقود الخاصة والعامة، بضرورة أن تكون المركبات الخاصة بنقل الوقود مزودة بجهاز “جي بي إس” ومزودة بعداد يبين كمية الليترات المحمولة على ظهر الشاحنة.

ووفق وزارة الاقتصاد على فيسبوك، ألزم القرار في مادته الثانية شركة البريقة لتسويق النفظ عدم تحميل سيارات نقل الوقود بالمشتقات النفطية إلا بعد التأكد من الشروط المذكورة في المادة الأولى من هذا القرار، وأن تكون السيارات مقفلة بالكرشم الخاص بنقل الوقود، بالإضافة إلى إلزام أصحاب محطات توزيع الوقود بالعنونة البريدية الإلكترونية.

وأشار القرار في مادته الثالثة على مراقبي الاقتصاد والتجارة بالبلديات التأكد من وجود شهادات المعايرة القانونية لمحطات توزيع الوقود ومخاطبة مكاتب السجل التجاري المحلية بالمراقبات بعدم منح أو تجديد أو تعديل أي قيودات بالسجلات التجارية بالنسبة للمحطات المقفلة إلى حين معالجة أوضاعها قانوناً وإحالة تقرير مفصل إلى إدارة التجارة الداخلية.

وأشار القرار بالمادة الرابعة إلى أن تتولى الجهات الضبطية والرقابية المختصة متابعة تنفيذ آلية تطبيق القرار وإحالة مخالفيه للجهات ذات الاختصاص.