مكافحة الأمراض يؤكد ارتفاع إصابات كورونا بمناطق غرب ليبيا

0
121
المركز الوطني لمكافحة الأمراض
المركز الوطني لمكافحة الأمراض

أكد المركز الوطني لمكافحة الأمراض ليبيا، أن غالبية مناطق غرب ليبيا، تشهد ارتفاعا في أعداد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، المسجلة أسبوعياً.

وأضاف المركز في تقرير له، إن عدد المناطق المسجلة لأكثر من 200 حالة لكل 100 ألف مواطن ارتفعت في أربع مناطق هي: مصراتة والمنطقة الغربية والجفارة ونالوت في حين لا تزال منطقتي طرابلس والمرقب تسجل أعلى معدلات إصابة باكثر من 400 حالة لكل 100 ألف مواطن، حسبما جاء في التقرير الأسبوعي للمركز المنشور اليوم السبت.

وأكد التقرير استمرار انحسار الموجة الرابعة عن معظم دول العالم تباعاً بحسب تاريخ انتشارها فيها واستمرار التشارها في منطقة شرق المتوسط، مع تباطؤ انتشار المرض في الجمهورية التونسية واستقرار الوضع الوبائي في معظم الولايات التونسية.

وتباطأت سرعة انتشار الموجة الرابعة رغم اتساع رقعة المناطق المصابة وذلك بسبب: انخفاض مؤشر عدد التكاثر إلى أقل من 1 (0.87) نهاية هذا الأسبوع، وانخفاض نسبة الحالات الموجية إلى 31%، إشارة الى تباطئ انتشار المرض في المجتمع، وانخفاض معدل الوفيات إلى 1.39 تماشيا مع نمط التشار الموجة الرابعة.

وأوصى المركز باستمرار حملات التطعيم المكثفة وتغيير استراتيجية التطعيم وذلك بالتركيز على الفرق المتنقلة بدل من المراكز الثابتة وذلك للوصول إلى النسبة من المستهدفة للتطعيم.