مباحثات ليبية تونسية بشأن استراتيجية شاملة للتعاون الاقتصادي

0
176

عقد وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها، محمد الحويج، مباحثات مع وزير الاقتصاد والتخطيط التونسي سمير سعيد، بشأن تنفيذ استراتيجية شاملة للتعاون الاقتصادي بين البلدين.

ووفق بيان صادر، السبت، عن وزارة الاقتصاد الليبية، خلص الاجتماع إلى الاتفاق على عقد لقاءات مشتركة تضم الفعاليات الاقتصادية بالبلدين، وتفعيل المنطقة الخاصة زوارة، خلال الفترة المقبلة، ودعم اللجان الفنية لتعزيز التعاون، ورفع مستوى التبادل التجاري وتسهيل حركة نقل البضائع. 

واتفق الوزيران على تحفيز قطاع الاستثمار والفرص الواعدة بقطاعات الصناعة والزراعة والصحة، وإنشاء مصحات تونسية في ليبيا كنوع من الاستثمار، والدخول في المشاركة بالخارطة الاستثمارية، ووضع تصور لتجارة العبور نحو أفريقيا.

وأكد الحويج على تطلع ليبيا لتعزيز التعاون مع تونس، ووضع خارطة مشتركة للاستثمار بين البلدين تستهدف دعم وتطوير صناعة الغذاء والدواء كخطوة أولى، وتشجيع القطاع الخاص لتنفيذ مشاريع استثمارية مشتركة بالبلدين.

وأشار إلى رغبة ليبيا في التنسيق مع تونس حول أدوات التمويل اللازمة لتنفيذ الخارطة المشتركة. 

ولفت إلى أن ليبيا تعمل على تفعيل المنطقة الخاصة الواقعة بمدينة زوارة وحتى الحدود التونسية؛ بهدف توطين الصناعات وتعزيز التبادل التجاري مع دول الجوار (تونس، والجزائر) إضافة إلى تنشيط تجارة العبور نحو السوق الأفريقية.