وزير الاقتصاد الليبي يكلف بإعداد قرار لتحديد أسعار الخدمات الطبية بالقطاع الخاص

0
151
وزير الاقتصاد الليبي
وزير الاقتصاد الليبي

كلف وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها، محمد الحويج، لجنة مختصة بإعداد قرار تحديد الأسعار الاسترشادية للخدمات الطبية بالقطاع الخاص في صورته النهائية للاعتماد حتى يتتم إحالته للجهات الضبطية والرقابية للتنفيذ.

زجاء ذلك خلال اجتماع الحويج مع مديري إدارات التجارة الداخلية والدراسات والإصلاحات الاقتصادية ورئيس قسم الأسعار بالوزارة، بحضور مدير الشؤون الطبية بوزارة الصحة والنقابة العامة للأطباء وعدد من ممثلي الاتحادات الطبية ومديري المصحات ومراكز الخدمات الطبية بالقطاع الخاص.

ووفق بيان صادر، الاثنين، عن وزارة الاقتصاد والتجارة، استعرض الوزير خلال الاجتماع آلية لتحديد أسعار استرشادية للخدمات الصحية والطبية بالقطاع الخاص، متعلقة بعمليات الجراحة والإيواء، فيما أبدى الحضور عديد الملاحظات حول مشروع القرار.

ونافش الحويج مع وكيل الوزارة للشؤون التجارية واتحاد المصحات الطبية إعداد مشروع للائحة أسعار الخدمات الطبية بالقطاع الخاص.
ويركز المشروع على تكلفة المواد والخدمات الطبية بالقطاع الخاص، بما يسهم في توحيد الأسعار وتحقيق مبدأ المنافسة من خلال رفع جودة الخدمات.

واشتكى عدد من المواطنين، في أكثر من مدينة ومنطقة ليبية، ارتفاع أسعار العيادات الطبية الخاصة، وعدم وجود سعر موحد تتعامل به، فضلاً عن ضعف الرقابة الحكومية عليها.

وطالبت وزارة الاقتصاد والتجارة موردي الأدوية والسلع الأساسية بضرورة العمل على تثبيت الأسعار بهامش ربح مقبول، متوعدة المخالفين بإجراءات تصحح المسار.