باشاغا: تلقيت إشارات إيجابية من الإمارات.. ومصر تتحرك وفق أمنها القومي

0
137
فتحي باشاغا
فتحي باشاغا

تحدث رئيس الحكومة الليبية المكلف من مجلس النواب فتحي باشاغا، عن علاقته بالدول الإقليمية، مشيراً أنه يتمتع بعلاقات طيبة مع الجميع وتلقى إشارات إيجابية كثيراً.

وقال باشاغا إنه تلقى إشارات “إيجابية للغاية” رسمية وغير رسمية من الإمارات، في إشارة إلى تكليفه برئاسة الحكومة ومنح الثقة من قبل مجلس النواب الليبي.

وشدد على أن وجود أي قوة تتعارض مع السيادة الليبية مرفوض، وقال إن أي قوة موجودة بغير طلب ولا موافقة ليبيا يجب أن تخرج لكنه أكد أن وجود قوات تركية جاء وفقًا لاتفاقية رسمية.

وأضاف أن علاقته بتركيا بنيت في أوقات صعبة، ولن تتغير تحت أي ظروف، منتقدًا في هذا السياق محاولة أطراف ليبية، لم يسمها التشويش على حكومته.

وأكد أنه أوضح لأنقرة مسألة توافقه مع القائد العام لقوات القيادة العامة للجيش المشير خليفة حفتر ومصر، لافتا إلى أن القاهرة لم تتدخل مطلقًا في اختيار الحكومة، ومضى قائلًا: “ما يحرك القاهرة هو أمنها القومي، والاستقرار في ليبيا جزء أساسي في ذلك”.

وأشار إلى تلقيه أيضاً إشارات إيجابية من قطر، لافتاً إلى أن علاقاته مع الولايات المتحدة ستتعزز أكثر، ولن يكون للموقف الروسي تأثير في هذا الملف.

وقال باشاغا إن كل الاتفاقات ستعرض على مجلس النواب، ليقرر بشأنها ما يشاء من التعديل وغيره، رافضاً إيقاف ضخ النفط كورقة للضغط من أجل تسليم السلطة.