باشاغا: لن نعمل إلا من طرابلس ودبيبة أفشل الانتخابات الليبية

0
143
فتحي باشاغا

قال رئيس الحكومة المكلف من مجلس النواب، فتحي باشاغا، إن حكومته لن تعمل إلا في طرابلس. 

وأضاف باشاغا، في حوار له مع قناة الوسط: “نحن دخلنا فعلياً في مرحلة التسليم والتسلم، ولن يطول الأمر كثيراً، حتى تبدأ حكومتنا العمل فعلياً من العاصمة”. 

وأوضح أن رؤيته للحكومة كانت ألا تتجاوز 20 وزيرًا لكن الظرف السياسي لم يسمح بذلك، وركزنا على التوافق قبل أي شيء آخر، متابعاً: كنت ولازلت مؤمنًا بالنظام الديمقراطي، وتقدمت للانتخابات وتركت المجلس العسكري في مصراتة؛ لأنه مرحلة وانتهت بالنسبة لي”. 

وأردف باشاغا: “حكومتنا حكومة مشاركة، ومنذ حوار جنيف ولجنة الحوار اخترت المشاركة مع الجانب المدني في الشرق عبر عقيلة صالح، والقائمة المنافسة له في ملتقى الحوار السياسي كانت على وفاق مع القائد العام لقوات القيادة العامة المشير خليفة حفتر، ولم يعترض أحد يومها، ولم يعتبر تهمة كما قيل. 

ولفت رئيس الحكومة المكلف إلى أن حكومة الوفاق السابقة سلمت بسلاسة، وانخرطت في العمل السياسي، سعيًا للانتخابات لكن جرى إحباطنا وإفشال الاستحقاق. 

واتهم باشاغا رئيس حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها، عبد الحميد دبيبة، بأنه أحد أسباب إفشال الانتخابات في ليبيا، بسبب عدم التزامه بتعهده. 

وأكمل: “من العام 2011 والحكومات الليبية المتتالية سلمت بسلاسة، وحتى حكومة الإنقاذ استجابت بعد مدة قصيرة، لكن حكومة الدبيبة، لم تفعل وهذه مشكلة أخلاقية قبل أن تكون سياسية”. 

وتابع: “دبيبة لم يكن ينوي إجراء الانتخابات، منذ البداية وأبلغ أطرافاً خارجية وداخلية بأنه سيستمر لعامين وأكثر، ولن تكون هناك انتخابات”. 

وأردف أنه على تنسيق كامل مع بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ويواصل دعم المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، كما أشار إلى تقديمه تعهدات أمام مجلس النواب، للوصول إلى الانتخابات، معتبراً أن ذلك ضمانة كافية لعدم استمرار حكومته في السلطة.