المنفي: لا نريد أن نكون طرفاً في الصراع وهدفنا تحقيق التوافق الليبي

0
157
المنفي
محمد المنفي

قال رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، إن المجلس لا يريد أن يكون طرفاً في الصراع حتى لا تفشل العملية السياسية، فنحن على الحياد، ولكن نسمع الجميع ثم نتدخل بتوافق وطني.

وأشار المنفي، خلال لقاءه مرشحين رئاسيين أمس الثلاثاء، إلى مناقشات تجري مع رئاستي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة الاستشاري من أجل التوصل إلى حل في أقرب الآجال.

وأضاف حسب مقطع فيديو، نشره لمكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي، اليوم الأربعاء، أننا نتعامل مع كل الأطراف، ولن نأتي لننصر جهة على جهة، مؤكداً أن هدف المجلس هو تحقيق التوافق التي ستبنى على أساسه الانتخابات.

ولفت إلى أن المجلس سعى إلى التأسيس الصحيح للمصاحلة الوطنية، وليس عبر عملية عشوائية، موضحاً أن البعض يتصور أن المصالحة عملية اجتماعية فقط، لكن لها أبعاد أخرى سياسية واقتصادية، وأكد أن المجلس نجح في خلق جو من التفاهم الدولي ولم يكن جسما عدوا لأي دولة وذلك عبر التفاهم والحوار.

وتحدث رئيس المجلس الرئاسي، عن موقف المجلس الداعم لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية متزامنة في أقرب الآجال، مشيراً إلى أنه كان من المفترض تأجيلها 6 أشهر من موعدها السابق في 24 ديسمبر الماضي.

وأردف: “كنا داعمين لإجراء الانتخابات في موعدها، لكن لما اقترب الموعد شعرنا أن الموضوع أصبح شبه واضح.. مافيش انتخابات في 24 ديسمبر، وكان يجب «يؤجل بزمن، يعني ماقدرتش تدير الانتخابات في 24 ديسمبر، فحد أقصى تكون في انتخابات ثانية خلال 6 أشهر، عندك أربع أو خمس مشاكل حلهم (لإجراء) الانتخابات.

ولفت إلى أن الجميع يريد الانتخابات، لكن هناك أصوات تقول البرلمانية أولًا، أو الرئاسية أولًا، مضيفاً: “نحن قلناها بشكل معلن، وحتى في آخر اجتماع مع السفراء، وأعلناه للمجتمع الدولي، نحن مع انتخابات برلمانية ورئاسية في أقرب الآجال، ومستعدون لأي شيء يطلب منا كمجلس رئاسي”.