اللجنة العسكرية المشتركة 5+5: تصرفات “دبيبة” قد تعيد ليبيا إلى مربع الفوضى

0
163
اللجنة العسكرية الليبية المشتركة 5+5
اللجنة العسكرية الليبية المشتركة 5+5

حذر ممثلي القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية باللجنة العسكرية المشتركة 5+5، من تصرفات رئيس حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها، عبد الحميد دبيبة، وآثارها التي قد تؤدي لانهيار اتفاق وقف إطلاق النار والعودة إلى مربع الفوضى.

وقالت اللجنة في بيان اليوم الثلاثاء: “في الوقت الذي تعمل فيه اللجنة العسكرية المشتركة 5+5، على المحافظة على ثبات واستمرار وقف اطلاق النار لضمان الاستقرار في البلاد وتهيئة الأجواء لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وقيام اللجنة بإعادة فتح الطريق الساحلي والمساهمة في فتح المطارات وتسيير الرحلات الجوية بين شرق البلاد وغربها وجنوبها”.

وتابعت: “إلا أن حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها تقوم بإغلاق المجال الجوي بين غرب البلاد وشرقها لأسباب سياسية الأمر الذي يزيد من معاناة المواطن وقيامها بحجب وإيقاف صرف مرتبات منتسبي القوات المسلحة منذ ثلاثة أشهر وشهر رمضان المبارك على الأبواب”.

وأضافت أن هذه ليست المرة الأولى التي تؤخر حكومة الوحدة صرف الرواتب، رغم قيام القيادة العامة بتقديم جميع بيانات الرقم الوطني إلى هيئة الرقابة الإدارية والتي بدورها قامت بمراجعتها والتأكد من صحتها وذلك وفق الكتاب رقم 3529.8.1.1 بتاريخ 2021/09/27

كما تم تسوية جميع المبالغ المصروفة في السابق مع مراقبة الخدمات المالية بنغازي وفق الكتاب رقم م / ح / م / ب 56/139/11 بتاريخ 2021/01/13

وأكدت أن هذا الأمر الذي قد يترتب عليه انهيار المسار العسكري والعودة إلى مربع الفوضى والانقسام وعدم الاستقرار وهذا كله تتحمل مسؤوليته وعواقبه الحكومة ورئيسها عبدالحميد دبيبة.

وتوجهت اللجنة بهذا البيان إلى الشعب الليبي وإلى بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لكي يكون لهم الموقف واضحاً تجاه هذه الحكومة وتصرفاتها الغير مسؤولة.

 وطالبت بصرف مرتبات منتسبي القوات المسلحة دون أي تأخير، وعدم تدخل السياسيين في عمل اللجنة العسكرية المشتركة 5+5.