تقرير: إجراءات الحكومة الليبية لم تمنع أزمة القمح وأسعار الغذاء ارتفعت لـ30%

0
104
ارتفاع أسعار الخبز والدقيق في ليبيا
ارتفاع أسعار الخبز والدقيق في ليبيا

رصد تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش، الارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار السلع الغذائية في ليبيا. 

وقال تقرير المنظمة، إنه خلال الأسبوع الأول من الحرب الروسية الأوكرانية، حلقت أسعار القمح والدقيق، وارتفع القلق من انقطاع المخزون، وزادت الأسعار بنسبة تصل إلى 30%. 

التقرير الذي ناقش تأثر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالحرب في أوكرانيا، أشار إلى أن الواردات الأوكرانية أكثر من 40% من واردات ليبيا من القمح. 

وأوضح أن تطمينات وزارة الاقتصاد والتجارة بشأن وجود احتياطيات استراتيجية من القمح الليبن لستة أشهر، لم تمنع أزمة القمح في عدة مدن ليبية.

وفي 7 مارس الجاري، فرضت وزارة الاقتصاد إجراءات لمنع أزمة خبز شاملة، تضمنت إجراءات عقابية مثل تجميد التسجيل التجاري لشركات الدقيق والمطاحن غير الملتزمة بآلية التوزيع المعتمدة من الوزارة، التي تفرض سعرا موحدا للدقيق، وزيادة المخزون الاستراتيجي للقمح لتمكين مطاحن الدقيق من العمل بكامل طاقتها الإنتاجية لثلاثة أشهر على الأقل.

كما تضمنت تقييد توزيع الدقيق على المخابز من خلال النقابة العامة للمخابز، وتحديد سعر 110 دينار كحد أقصى لـ 50 كيلوغراما من الدقيق، كما وعدت الحكومة بمعالجة المخاوف المالية والجمركية للشركات المتضررة من هذه الإجراءات.

وأكد التقرير أن معظم الشعب الليبي صاروا بحاجة إلى الدعم وعرضة لانعدام الأمن الغذائي وفقا لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة 

وأضاف: “قبل أزمة أسواق الغذاء الدولية جراء الحرب في أوكرانيا، كان 12% من الليبيين – أو 511 ألف شخص – يحتاجون إلى المساعدة، كما يُعاني ربع المهاجرين غير الشرعيين في ليبيا نقصا في الأمن الغذائي”.