في حديث مع السفير الأمريكي.. السايح: مستعدون للانتخابات الليبية بمجرد التوصل لاتفاق

0
149

قال المبعوث الأمريكي إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند، اليوم السبت، إن تأكيد رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، عماد السايح، استعداد المفوضية لإجراء الانتخابات بمجرد التوصل إلى اتفاق سياسي بشأن المضي قدماً بمثابة أمر مشجع.

وأضاف نورلاند أن اللجنة المشتركة لمجلسي النواب والأعلى للدولة التي اقترحتها مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة حول ليبيا، ستيفاني وليامز، لتبني قاعدة دستورية، تمثل الخطوة العملية التالية نحو هذا الهدف. 

ووفق تغريدة نشرتها سفارة الولايات المتحدة عبر تويتر، حث السفير الأمريكي جميع الأطراف على دعم هذه العملية في إشارة إلى مقترح وليامز.

واقترحت وليامز مطلع الشهر الجاري تشكيل لجنة مشتركة بين مجلس النواب والمجلس الأعلى الدولة تتكون من 12 عضوًا، بواقع ستة من كل مجلس، للعمل على وضع قاعدة دستورية توافقية للانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وأكد السايح في يناير الماضي، أن المفوضية تحتاج من 6 إلى 8 أشهر لإجراء العملية الانتخابية بعد إزالة القوة القاهرة وإحداث تعديلات فنية على القوانين الانتخابية، والعمل على تحديث سجل الناخبين.

وطالب السايح، خلال جلسة لمجلس النواب في طبرق بتشريع قانون خاص ينظم آلية الطعون الانتخابية حتى لا يتكرر السيناريو نفسه الذي حدث قبل 24 ديسمبر. 

وأضاف أن المفوضية تحتاج إلى مزيد الجهود والتشريعات الانتخابية حتى نحصل على عملية لا تشوبها عيوب، داعياً إلى إعادة النظر في القوانين والتشريعات بإجراءات جديدة.