المبعوث الأمريكي يناقش المسؤولين المصريين بالقاهرة كيفية المضي قدماً في ليبيا

0
102
المبعوث الأمريكي

يزور المبعوث الأمريكي إلى ليبيا وسفيرها، ريتشارد نورلاند، العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الاثنين، للقاء كبار المسؤولين المصريين ومناقشة كيفية المضي قدماً في ليبيا.

وقالت السفارة الأمريكية لدى ليبيا عبر حسابها بموقع تويتر، إن نورلاند، سيبحث خلال الزيارة “كيف يمكن لمصر والولايات المتحدة، كشريكين، العمل مع جميع الأطراف لدعم تطلعات الليبيين لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في أقرب وقت ممكن”.

وكان نورلاند، التقى أول أمس السبت، رئيس الوزراء المعين من قبل مجلس النواب، فتحي باشاغا، في تونس.

وأشاد بالاهتمام الذي أبداه باشاغا، للانخراط في مفاوضات عاجلة تيسرها الأمم المتحدة بهدف التوصل إلى تفاهم سياسي مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد دبيبة، حول كيفية إدارة المراحل النهائية من فترة الحكم المؤقت هذه والاستعداد لانتخابات برلمانية ورئاسية في أقرب وقت ممكن.

 ونقل السفير نورلاند فهمه أن دبيب، مستعد للمشاركة في هذه المحادثات، مشيراً إلى أنه سيتم تحديد شكل ومكان المحادثات من قبل الأطراف نفسها بالتشاور مع الأمم المتحدة والشركاء الدوليين.

وذكر أن موقف الولايات المتحدة واضحاً والذي يحترم حق الليبيين في تقرير مستقبلهم بأنفسهم، داعياً القيام بذلك بالطرق السلمية فقط دون اللجوء إلى العنف.

وأكد أن بلاده تعتقد أن الانتخابات الحرة والنزيهة والشاملة هي الصيغة الوحيدة للاستقرار الدائم، وفي الوضع الحالي، “مناصرة طرف ضدّ آخر” ليس خيارًا مطروحاً، والموقف الوحيد الذي يمكن اختياره بشكل مبرّر هو المفاوضات السلمية.