ليبيا.. وزيران بحكومة دبيية يعلنان استعدادهما لتسليم مهامهما للسلطة الجديدة

0
130
وزراء حكومة دبيبة
وزراء حكومة دبيبة

أكد كل من وزير الخدمة المدنية بحكومة الوحدة في ليبيا عبدالفتاح خوجة ووزير الدولة لشؤون الهجرة غير الشرعية أجديد معتوق استعدادهما لتسليم مهامهما للحكومة المكلفة من مجلس النواب برئاسة فتحي باشاغا تجنبًا للانقسام.

وشدد اجديد ومعتوق في بيانين مصورين منفصلين على احترامهما لقرار مجلس النواب بشأن تكليف فتحي باشاغا برئاسة الحكومة وقرار منح الثقة للحكومة الجديدة.

وأضاف الوزيران أنهما ملتزمان بعهدهما وقسمهما أمام مجلس النواب بالالتزام بالإعلان الدستوري وسلامة ليبيا ووحدة أراضيها، مؤكدان جاهزيتهما لتسليم السلطة فيما يتعلق بمهامهما خوفا من عودة الانقسام السياسي.

ويأتي قرار الوزيران، في وقت يرفض فيه رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد دبيبة تسليم السلطة إلى حكومة الاستقرار بعد منحها الثقة من قبل مجلس النواب الليبي.

والخميس الماضي، أدى رئيس الحكومة الجديدة فتحي باشاغا، اليمين القانونية أمام مجلس النواب في طبرق، وأكد أنه سيدرس كافة الخيارات والتدابير اللازمة لاستلام السلطة في طرابلس بقوة القانون وليس بقانون القوة.

وتعرض عدد من وزراء الحكومة الليبية الجديدة للترهيب وتم منعهم من الوصول لمقر مجلس النواب في طبرق لأداء اليمين القانونية بعد إغلاق المجال الجوي وتوقف الرحلات من الغرب إلى الشرق، كما تعرض وزيرا الخارجية والثقافة في حكومة باشاغا للاختطاف.

وعبرت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا ستيفاني وليامز، عن قلقها من إغلاق حقول النفط وتعليق بعض الرحلات المدنية في البلاد.

وقالت وليامز في تغريدة لها موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” ، إن “حرية التنقل عبر أرجاء البلاد حق أساسي وينبغي استئناف جميع الرحلات المدنية”.