ليبيا.. لجنة 5+5 تتوقع تأجيل تنفيذ خطط إخراج المرتزقة

0
155
اللجنة العسكرية الليبية المشتركة 5+5
اللجنة العسكرية الليبية المشتركة 5+5

أكد عضو اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 في ليبيا اللواء الفيتوري غريبيل، أنه من المتوقع تأجيل تنفيذ خطط اللجنة المتعلقة بإخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا بمدى تزامني غير معلوم، وذلك جراء الانقسام الراهن بين الأجسام السياسية. 

وفي تصريحات لصحيفة الشرق الأوسط اللندنية، قال غريبيل، إن اللجنة أنهت كل العمل الفني بالتنسيق مع الأمم المتحدة والأطراف الإقليمية ودول الجوار والدول التي لديها قوات ومرتزقة في ليبيا. 

ولفت أنه سبق وتم تشكيل لجان تواصل في اجتماعات القاهرة وتونس في نوفمبر الماضي، وزاروا الدول المنخرطة في النزاع الليبي وأبلغوها بنتائج هذه الاجتماعات، مؤكدا أنهم كانوا يعولون على إجراء الانتخابات لتنفيذ الخطط التي قاموا بوضعها.

وأشار إلى أن تأجيل تنفيذ خطط إخراج المرتزقة من ليبيا يرجع لاستمرار انقسام الأجسام السياسية الحالية، وقال إن “إذا خفض الصراع وتم انتخاب برلمان ورئيس للبلاد وحكومة موحدة، فقد تكون هناك فرصة لإخراج المرتزقة ولو بالقوة”.

وفي أكتوبر من العام الماضي، قررت اللجنة العسكرية الليبية المشتركة “5 + 5″، خلال اجتماعها في جنيف، إعداد وإقرار خطة عمل لإخراج جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية بشكل تدريجي ومتوازن ومتزامن.

واتفقت اللجنة حينها على التواصل مع الأطراف المحلية والدولية، ذات الصلة من أجل دعم تنفيذ هذه الخطة واحترام السيادة الليبية، مؤكدة ضرورة تجهيز آلية المراقبة الليبية لاتفاق وقف إطلاق النار، لاسيما تواجد المراقبين الدوليين التابعين للأمم المتحدة في ليبيا قبل البدء بتنفيذ الخطة.