“وليامز” تعرب عن قلقها من إغلاق حقول النفط وتعليق الرحلات في ليبيا

0
114
ستيفاني وليامز
ستيفاني وليامز

عبرت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا ستيفاني وليامز، اليوم الإثنين عن قلقها من إغلاق حقول النفط وتعليق بعض الرحلات المدنية في البلاد.

وقالت وليامز في تغريدة لها موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” ، إن “حرية التنقل عبر أرجاء البلاد حق أساسي وينبغي استئناف جميع الرحلات المدنية”.

وأشارت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن تعطيل إنتاج النفط يحرم جميع الليبيين من مصدرهم الأساسي للدخل. “لذا ينبغي رفع إغلاق النفط”، وفق قولها.

وكانت ستيفاني وليامز، قدمت في وقت سابق من هذا الأسبوع مقترحاً، على مجلسي النواب والدولة الاستشاري، بتشكيل لجنة مشتركة بينهما تتكون من 12 عضوا وتهدف إلى وضع قاعدة دستورية توافقية.

وقالت وليامز : “أرسلت إلى رئاسة مجلسي النواب والأعلى لدعوتهما إلى تسمية ستة ممثلين عن كل مجلس لتشكيل اللجنة، واقترحت اجتماعا للجنة في 15 مارس الجاري تحت رعاية الأمم المتحدة، للعمل لمدة أسبوعين لوضع القاعدة الدستورية”.

وأضافت: “أنا في انتظار الرد السريع من المجلسين على هذه الدعوة محددة الثامن من مارس الجاري موعدًا أخيرا للرد، وأكدت مسؤولية المؤسسات الليبية في إبداء حسن النية في العمل والانخراط معا بشكل بنّاء للمضي نحو الانتخابات من أجل 2.8 مليون ليبي تسجلوا للتصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية”.

والخميس الماضي، أدى رئيس الحكومة الجديدة فتحي باشاغا، اليمين القانونية أمام مجلس النواب في طبرق، وأكد أنه سيدرس كافة الخيارات والتدابير اللازمة لاستلام السلطة في طرابلس بقوة القانون وليس بقانون القوة.

ويرفض رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد دبيبة، قرار مجلس النواب الليبي بمنح الثقة للحكومة الجديدة برئاسة فتحي باشاغا، مؤكداً أن حكومته مستمرة في عملها حتى إجراء الانتخابات، وقال إنه سيمنع بالقوة من يحاول الاقتراب من مقار الحكومة.

وتعرض عدد من وزراء الحكومة الليبية لاعتداء وأطلق عليهم النار لمنعهم من الوصول لمقر مجلس النواب في طبرق لأداء اليمين القانونية، كما تعرض وزيرا الخارجية والثقافة للاختطاف.