وزارة النفط: إيقاف مؤسسة النفط التصدير في 6 موانئ “عبث بمقدرات الشعب الليبي”

0
117
وزارة النفط

اعتبرت وزارة النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها، أن إيقاف مؤسسة النفط التصدير عبر 6 موانئ نفطية، عبث بمقدرات الشعب الليبي، لاسيما بعد تأكدها من استقرار الأحوال الجوية، وعدم سوئها كما أدعت المؤسسة وأوقفت بسببها التصدير.

وقالت الوزارة في بيان: “تابعت وزارة النفط والغاز ما تم نشره عبر الصفحة الرسمية للمؤسسة الوطنية للنفط من إخطار بإيقاف التصدير نظراً لسوء الأحوال الجوية والتي جاء بدون الإبلاغ أو التنسيق مع الوزارة”.

وأضافت: “وبالرجوع إلى المركز الوطني للأرصاد الجوية والتأكد من نشراته الدورية وخصوصاً التي صدرت صباح اليوم تبين بأن الأحوال الجوية على طول الشريط الساحلي لا تنص عن أي تحذير من تغيير الأحوال الجوية خصوصاً وأن سرعة الرياح لم تتعدى الـ20 عقدة وارتفاع الأمواج لا يتجاوز الــ2.50 متر كأقصى تقدير”.

وأكدت أن الأمر لا يتطلب بأي حال من الأحوال إيقاف التصدير خصوصاً في ظل ارتفاع أسعار النفط الخام ووصولها إلى ما يقارب الـ 120 دولار للبرميل.

واعتبرت وزارة النفط والغاز تعتبر ما حصل من إيقاف للتصدير هو مساس بالأمن القومي وعبث بمقدرات الشعب الليبي الكريم، كما وأن مثل هذه الأمور الفنية كانت تعامل على مستوى الإدارات بالموانئ والمنصات البحرية.

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، أعلنت اليوم الخميس، عن توقف التصدير بشكل مؤقت، عبر موانئ البريقة والزويتينة ورأس لانوف والسدرة والزاوية ومليتة، بسبب سوء الأحوال الجوية على طول الساحل.