فتحي باشاغا: هجوم روسيا على أوكرانيا انتهاك واضح للقانون الدولي

0
128
فتحي باشاغا

عبر رئيس الحكومة الليبية المكلف، فتحي باشاغا، عن رفضه لهجوم روسيا على أوكرانيا مؤكداً أنه انتهاك واضح للقانون الدولي.

وقال باشاغا عبر حسابه بموقع تويتر: “يشهد العالم صراعًا آخر في أوكرانيا، والمدنيون هم من يدفعون الثمن.. ليبيا مثال رائع على أن الصراع لا يؤدي إلى أي مكان، ولا يمكن تحقيق السلام إلا من خلال الحوار.. أصلي من أجل سلامة المدنيين، ووضع حد لهذا الصراع”.

وأضاف: “هجوم روسيا انتهاك واضح للقانون الدولي وسيادة أوكرانيا الديمقراطية. أحث على احترام سيادة الدولة وقرارات سلطاتها المنتخبة. يجب احترام هذه السلطة وليس قمعها”.

وتابع: “لهذا الصراع آثار عالمية يجب معالجتها. ليبيا ملتزمة بدعم واستقرار مصادر الطاقة والأمن في البحر الأبيض المتوسط”.

ويأتي انتقاد باشاغا لروسيا، على الرغم من أنها من أول الدول التي أعلنت تأييدها لقرار مجلس النواب الليبي بمنح الثقة لحكومته.

 وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها، إنّها تعتبر منح الثقة خطوة مهمة نحو تجاوز الأزمة التي طال أمدها في ليبيا على أساس تحقيق اتفاق وطني في إطار حوار ليبي داخلي شامل.

وتوقعت الخارجية الروسية أنّ الحكومة الجديدة ستكون قادرة على حل المهام الصعبة للفترة الانتقالية بنجاح، بما في ذلك التحضير للانتخابات العامة.

وتابعت الخارجية الروسية: “نحن على استعداد للتعاون بشكل بناء حكومة باشاغا من أجل زيادة تعزيز التسوية السياسية الشاملة في ليبيا، وكذلك تطوير العلاقات الروسية الليبية الودية التقليدية والتعاون متعدد الأوجه متبادل المنفعة”.