وزير الاقتصاد الليبي يوجه باتخاذ إجراءات صارمة لحل أزمة دقيق الخبز

0
201

شدد وزير الاقتصاد والتجارة الليبي، محمد الحويج، على ضرورة متابعة تنفيذ آلية توزيع مادة الدقيق وضمان انسيابها بالسوق المحلي وضبط المخالفين بالتنسيق مع جهاز الحرس البلدي باعتبارها أحد ركائز الأمن الغذائي للمواطن ورفع مستوى المخزون الاستراتيجي باستيراد شحنات دقيق مخابز وتوزيعه بكافة المناطق.

جاء هذا خلال اجتماع عقده الحويج، اليوم الثلاثاء، ضم مدير عام صندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي ومدير عام الشركة الوطنية للمطاحن والأعلاف ومديرو إدارات التجارة الداخلية، والدراسات والإصلاحات الاقتصادية، والتفتيش وحماية المستهلك، والشؤون القانونية.

وقال المكتب الإعلامي لوزارة الاقتصاد في بيان، إن الاجتماع يأتي في إطار متابعة عملية توزيع الدقيق على المخابز وسير عمليات الإنتاج بشركات ومصانع الدقيق.

كما استعرض الاجتماع تنظيم عمليات التوريد الخاصة بدقيق المخابز والمخزون الاستراتيجي المتوفر منها.

ووجه وزير الاقتصاد الليبي، دعوة لكافة شركات مطاحن الدقيق، لحضور الاجتماع الذي تقرر عقده الخميس المقبل بمقر الوزارة في طرابلس.

وشهدت عدة مناطق أزمة نقص دقيق الخبز، خلال الأيام الماضية في عدد من المدن، بزعم أنها نتيجة مباشرة للحرب في أوكرانيا، جراء اعتماد ليبيا على القمح الأوكراني.

فيما صرح رئيس لجنة متابعة المخابز، علي عبدالله أبوعزة، بأن أزمة الدقيق في مناطق ليبيا حالياً مفتعلة من قبل التجار الذين يحتكرون السلعة في المخازن، من أجل رفع أسعارها.