مندوب ليبيا بجامعة الدول العربية يدعو لوقف الحرب في أوكرانيا وتغليب لغة الحوار

0
241

عقد مجلس جامعة الدول العربية أمس الاثنين، اجتماعا علي مستوي المندوبين الدائمين، وذلك بطلب من جمهورية مصر العربية، لبحث آخر التطورات الأزمة الجارية في أوكرانيا.

وتم خلال الجلسة التي كانت برئاسة دولة الكويت، استعراض تطورات المواقف، وآثاره علي السلم والأمن الدوليين، فضلاً عن أثره المباشر علي الدول العربية، وفي ضوء العلاقات الوثيقة، التي تربط الدول العربية بطرفي الأزمة.

وقال مندوب ليبيا الدائم لدي جامعة الدول العربية، السفير عبد المطلب ثابت، خلال كلمته إن دولة ليبيا، قد عانت من ويلات الصراع والحروب، علي فترات مختلفة خلال تاريخها السياسي الطويل، فإنها تستشعر أهمية الالتزام بميثاق الأمم المتحدة، الداعي إلى احترام سيادة الدول، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، ورفض اللجوء إلى الحرب كوسيلة لحل النزاعات الدولية.

ودعا السفير الليبي انطلاقا من هذه المبادئ إلى تغليب لغة الحوار، ووقف الأعمال الحربية، والعودة الفورية لطاولة المفاوضات، لإيجاد حل عادل وشامل يحقق مصالح الجميع ويبدد مخاوفهم.

كما دعا كافة أعضاء المجتمع الدولي، إلي مراعاة الخصوصية السياسية والجغرافية لهذه المنطقة، وعدم محاولة استغلال ظروفها الحالية، لتحقيق أية مكاسب سياسية أو عسكرية، علي حساب أمن واستقرار دول المنطقة.

وجدد دعوته لطرفي النزاع، للالتزام بقواعد القانون الدولي الإنساني، وحماية المدنيين وتجنيبهم ويلات الحرب.