مركز مكافحة الأمراض يحدث البروتوكول الخاص بالمسافرين والقادمين عبر المنافذ الليبية

0
131
المركز الوطني لمكافحة الأمراض
المركز الوطني لمكافحة الأمراض

أعلن مركز مكافحة الأمراض الليبي، اليوم الأربعاء، عن تحديث البروتوكول الخاص بالمسافرين والقادمين عبر المنافذ الليبية.

وأحال المركز تحديث البروتوكول إلى وكيل وزارة المواصلات لشؤون الديوان، لتعميمه على شركات الطيران الناقلـة وإلزامهم بإتباعـه وكـذلك بتطبيـق الإجـراءات الاحترازيـة بفعاليـة على الـركـاب وإلـزامهم بارتداء الكمامة خلال فترة الرحلة.

ونص التحديث بخصوص على عـدم طلب تحليل PCR الخاص بالكشـف عـن فيروس كورونـا مـن المسـافرين على الرحلات الداخلية من الذين تلقوا جرعتين أو أكثر من الطعم المضاد لفيروس كورونا بشرط أن يكون قد مر مدة لا تقل عن أربعة عشر ( 14 ) يوماً ولا تزيد عن ( 6 ) أشهر.

كما نص على عـدم طلـب تحليـل PCR من المسافرين إلى الدول التي لا تشترط هذا التحليل قبل السفر، وعـدم طلب التحايل أيضاً من القـادمين إلى ليبيا إلا في حالة اشتباه في أحد الركاب يتم اجراء الاختبار السريع في المنفذ.

 في حالـة الاشخاص الحاصلين على جرعـة واحـدة أو لـم يتلقـوا أي جرعـة مـن اللقـاح يشترط أن يكون المسـافـر للـبلاد حـائزا على شهادة سالبة باختبـار ( RT – PCR تفيـد عـدم إصابته بفيروس كورونا ، على أن يكون الاختبـار قـد تـم إجراؤه قـبـل الـوصـول إلى المنافـذ الليبيـة بمدة لا تزيد عن ( 72 ساعة ) .

مـع التعهـد بـالالتزام بالعزل الذاتي لمدة ( 10 أيام ) في فندق الإقامة، مع إمكانية تقليـل مـدة الحجـر إلـى ( 5 أيام ) في حـال اجـراء الاختبـار السريع أو اختبار ( RT – PCR ) باليوم الخامس والحصول على نتيجة سلبية.

 ونص التحديث أيضاً على السماح للأطفال دون عـمـر ( 12 عـام ) بالدخول لليبيـا بغـض النظـر عـن حـالـة التطعـيم بشـرط عدم وجـود أعراض عليهم، وفـي حـال وجـود حـالـة اشتباه لـدى أحـد الأطفـال القادمين لليبيا يتم اجراء الاختبار السريع في المنفذ.

وأكد المركز على ضـرورة الامتثال بالتـدابير الوقائيـة والتوجيهات الخاصـة بجائحـة كورونـا فـي المنافذ الليبية مثل ارتداء الكمامة، والتباعد الجسدي.