البرلمان الليبي يوجه المصرف المركزي باقتصار الصرف على المرتبات والدعم

0
148
مجلس النواب الليبي

خاطبت رئاسة مجلس النواب الليبي محافظ المصرف المركزي الصديق الكبير بشأن اقتصار صرف الأموال على الباب الأول الخاص بالمرتبات والباب الرابع المتعلق بالدعم.

ودعت رئاسة المجلس لتقليص النفقات واقتصارها على هذه الأبواب حتى يتم صدور الميزانية أو قرار بالصرف من السلطة التشريعية.

ويأتي ذلك في ظل سحب الثقة من حكومة الوحدة برئاسة عبد الحميد دبيبة وإعداد خارطة طريق جديدة للمرحلة المقبلة.

وفي الفترة الأخيرة انتهج عبد الحميد دبيبة، سياسة الخداع وكسب استرضاء الليبيين، من خلال عروض وهمية عكست طمعه في المنصب، ورغبته في الاستحواذ على كرسي الحكم بشتى الطرق، فأطلق الوعود، ولكن اصطدم الشعب الليبي بأنها غير حقيقية.

ومؤخراً استغل دبيبة حاجة بعض الليبيين، بإصدار قروض وأموال ووحدات سكنية، وأطلق في يوم الاحتفال بثورة 17 فبراير، مبادرة لدعمه للبقاء في منصبه.

ولكسب تعاطف الليبيين وتأييدهم، أعلن عن توفير 100 ألف وحدة سكنية من المشاريع المتوقفة للشباب، وإمدادهم بقروض لإكمال تجهيز هذه الشقق.

ووعد دبيبة بالاستمرار في منحة دعم الزواج وتخصيص المليارات لها بواقع 40 ألف دينار ليبي لكل شاب وشابة مقبلتين على الزواج، مؤكدا أنه شكل هيئة للعلاج في الداخل والخارج، وخصص لها مليار دينار (نحو 218 مليار دولار أمريكي)، كما يعمل حاليا على زيادة مرتبات وزارة الداخلية.

وامس احتشد المئات من أبناء الشعب الليبي، عند أبواب مصرف الادخار بالعاصمة طرابلس، دون أن يتصور أحدهم أن رئيس الحكومة لم يلتزم بما وعد به، مناوراً بمشاعرهم واحتياجاتهم من أجل البقاء في السلطة. 

وأصدر مصرف الادخار بياناً كذّب فيه إدعاءات دبيبة، وفند أكاذيبه ونفى سريان قراره من الأساس، وقال: “السادة المواطنين، يفيدكم مصرف الادخار والاستثمار العقاري بأن استلام الملفات بغرض الإقراض لم يتم المباشرة بها حتى تاريخه”.

وأضاف المصرف في بيانه: “سيقوم المصرف بالإعلان عن موعد التقديم، في كافة وسائل الإعلام، بعد انتهاء اللجان المكلفة من رئاسة الوزراء، باستكمال متطلبات الإقراض”.