عقيلة صالح: لا يجوز المساس بقانون نظام القضاء إلا عبر مجلس النواب الليبي فقط

0
207

استقبل رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، اليوم الخميس، بمقر إقامته في مدينة القبة، رئيس المجلس الأعلى للقضاء المستشار مفتاح القوي.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب، إن صالح، أكد خلال اللقاء أن السلطة القضائية سلطة مستقلة ومجلس النواب يدعمها بكافة الوسائل والطرق المشروعة في سبيل تحقيق العدالة لكافة أبناء الشعب.

كما أكد رئيس مجلس النواب، على مشروعية القانون رقم 11 لسنة 2021 بشأن نظام القضاء، الذي كلّف من خلاله رئيس التفتيش القضائي برئاسة مجلس القضاء الأعلى، مؤكداً أنه لا يجوز المساس بالقانون إلا عبر مجلس النواب فقط.

وينص القانون الذي أصدره مجلس النواب الليبي، رقم 11 لسنة 2021، على استبدال المادة الثالثة من قانون نظام القضاء، التي تتعلق بتشكيل المجلس الأعلى للقضاء، بحيث يتولى رئيس التفتيش القضائي رئاسة المجلس، بدلًا من رئيس المحكمة العليا.

كما تنص التعديلات على أن يحل النائب العام نائباً لرئيس المجلس الأعلى للقضاء، وعضوية مستشار عن كل محكمة استئناف تنتخبه جمعيتها بالاقتراع السري، إضافة إلى عضو من كل من إدارة القضايا وإدارة المحاماة العامة وإدارة القانون، لا تقل درجته عن الدرجة المعادلة لدرجة مستشار بمحكمة الاستئناف ينتخبه من هم بدرجته من أعضاء الإدارة بالاقتراع السري.