خطة عربية لدعم إعادة إعمار ليبيا  

0
174
لقاء وزير الاقتصاد الليبي محمد الحويج مع الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية محمدي الني
لقاء وزير الاقتصاد الليبي محمد الحويج مع الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية محمدي الني

اطلع وزير الاقتصاد والتجارة الليبي، محمد الحويج، السبت، على خطة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية الهادفة لدعم إعادة إعمار ليبيا.

واستعرض الحويج مع الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية، محمدي الني، بمقر المجلس في العاصمة المصرية القاهرة، سبل دعم الاقتصاد الليبي، وتوجيه الاتحادات العربية النوعية والمتخصصة وأصحاب الأعمال والمستثمرين نحو ليبيا للمشاركة في تنفيذ مشاريع استثمارية بقطاعات مختلفة.


ووفق بيان صادر عن وزارة الاقتصاد، يأتي التوجيه في إطار تفعيل عودة عضوية ليبيا بالمجلس، ومناقشة أوجه الدعم المطلوب لتفعيل وتطوير قطاعات الاستثمار والتجارة والصناعة بليبيا.


وحث الحويج مجلس الوحدة الاقتصادية العربية على التنسيق والتعاون مع القطاع الخاص والمستثمرين بالمنطقة، ووضع استراتيجية عمل مشتركة مع غرف التجارة والصناعة العربية تحقق التكامل الاقتصادي وتعزز التجارة البينية بين الدول العربية.


وأكد أن ليبيا تعمل على تعزيز دورها بالمنطقة في المجالات كافة بهدف توطين الصناعات، وتحقيق التنوع الاقتصادي والتنمية المكانية.


وأكد وزير الاقتصاد، في وقت سابق اليوم، على أن المنطقة العربية هي أقل مناطق العالم فيما يخص التكامل الاقتصادي، مضيفاً أن ضعف التكامل الاقتصادي في المنطقة العربية، يأتي في ظل تحقيق بعض الدول العربية نجاحات على الصعيد الاقتصادي والتنمية المستدامة ولديها زيادة في الناتج المحلي الإجمالي والصادرات.


وتابع أن نجاحات الدول العربية مؤشر على زيادة حجم التبادل بين هذه الدول والعالم الخارجي، وهو ما يجب أن يكون بين الدول العربية نفسها.


وأوضح الحويج، أن الدول العربية تملك ثروات طبيعية وإمكانات بشرية ومادية يجب أن تستغل بالشكل الكامل، مشيرا إلى أن العمل على ملفات البناء والتعمير يتطلب تضافر الجهود، والتركيز على القضايا التنموية كمنطلق للاهتمام بالتعاون العربي المشترك.