شركة سوناطراك الجزائرية للطاقة تستأنف نشاطها في ليبيا

0
245

وقعت المؤسسة الوطنية للنفط، مع شركة الطاقة الجزائرية “سوناطراك”، اليوم الخميس، مذكرة تفاهم لتعزيز الشراكة بينهما في مجال قطاع النفط والغاز واستئناف نشاط الشركة في ليبيا. 

وأجرى رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله، مباحثات، مع الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك توفيق حكار، بحضور مسؤولين عن الشركات التابعة للجهتين، وذلك تطوير سبل التعاون المشترك في مجالات الاستكشاف والإنتاج والخدمات شبه النفطية والتدريب.

وقالت الشركة الجزائرية، إنها تهدف إلى استكمال التزاماتها التعاقدية والشروع في تطوير الحقول المكتشفة، إضافة إلى تعزيز سبل التعاون في مجالات انجاز المشاريع النفطية والغازية وكذا الخدمات والتكوين والتدريب. 

وأكد الطرفان على أهمية تضافر الجهود لتسهيل العودة السريعة لسوناطراك للنشاط في ليبيا، من خلال استكمال التزاماتها التعاقدية في منطقتي التعاقد (065) و(96/95) في حوض غدامس، ووضع رؤية مستقبلية لإعداد خطط لتطوير الحقول المكتشفة في المنطقتين. 

وقدم رئيس سوناطراك خلال المحادثات لمحة عامة عن مجمع الشركة الجزائرية وقدرات فروعه في مجال الخدمات النفطية. 

وأكد استعداد الشركة لتطوير برامج توأمة وإنشاء شركات فرعية مختلطة في البحث والتنقيب، الأشغال في الآبار، عمليات تأهيل وصيانة المنشآت، التكوين والتدريب وكذا الهندسة المدنية والبناء.

وتطرقت المباحثات إلى برامج التكوين والتدريب المهني وإعداد الكوادر الفنية، مشيرة إلى اتفاق الطرفين على إعداد برامج شراكة في مجالات مختلفة مثل الجيوفيزياء، والجيولوجيا، والحفر، واللحام والتفتيش.