وزير الاقتصاد الليبي: 659 مليار دولار خسائر الحروب والنفط خلال 10 سنوات

0
191
وزير الاقتصاد الليبي
وزير الاقتصاد الليبي

قال وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية الليبية، إن حجم الخسائر التي تسببت فيها الحروب، وإقفال النفط في ليبيا خلال الفترة من 2012 إلى 2021، بلغ نحو 659 مليار دولار، فيما بلغ حجم الفرص الضائعة خلال تلك الفترة نحو 791 مليار دولار.

وقال الحويج في تصريحات تلفزيونية له، إن حجم دفعات الدولار الذي صرف من 2012 إلى 2021، وصل إلى 358 مليار دولار، في حين وصلت خسائر الحروب والنفط إلى 659 مليار دولار، بحسب تقديرات الأمم المتحدة، مقدرا حجم الفرص الضائعة خلال هذه الفترة بـ791 مليار دولار، وحجم عجز الناتج المحلي بـ60 مليارًا.

وأوضح الحويج أن الحكومة تستهدف تحريك الاقتصاد المحلي والحفاظ على مستوى معيشة المواطنين الليبيين وتنويع الإنتاج المحلي بالدرجة الأولى وليس الاعتماد فقط على صادرات النفط التي وصلت إلى 21 مليار دولار في العام 2020، مشيرا إلى أنه رغم ذلك لا يزال المواطنون يطالبون بالدعم في ظل حالة الإرباك التي تشهدها البلاد نتيجة للظروف السياسية التي تمر بها الدولة.

وأرجع الحويج حالة عدم الاستقرار التي تشهدها ليبيا خلال السنوات الأخيرة إلى تدخلات أجنبية غير إيجابية في الشؤون الداخلية للبلاد، مطالبًا بأن تكون هذه التدخلات إيجابية وتساعد على استقرار ليبيا ونهوض اقتصادها.