النائب العام الليبي يطالب بمنع وزير الصحة من السفر و”قوة الردع” تلقي القبض عليه

0
336
وزير الصحة الليبي
وزير الصحة الليبي

القت قوة الردع الخاصة اليوم الثلاثاء، القبض على وزير الصحة الليبي، علي الزناتي، في مطار معيتيقة الدولي بالعاصمة طرابلس، أثناء محاولته السفر للخارج.

وكان النائب العام وجه اليوم خطاباً لرئيس مصلحة الجوازات والجنسية وشؤون الأجانب، يطالب فيه بمنع وزير الصحة، علي الزناتي، ووكليه، سمير كوكو، من السفر، لأي جهة داخلية أو خارجية إلا بعد مراجعة مكتب النائب العام.

وأشار النائب العام في خطابه الممهور بتوقيع نائب النيابة بمكتب النائب العام، عباس عمار أبو العز، إلى أن المنع من السفر يأتي على خلفية التحقيقات الجاريـة لديه في التقريـر المقـدم مـن رئيس ديوان المحاسبة بشأن المخالفات والتجاوزات المرتكبة في الوقائع المتعلقة بتوريد وتركيب مصانع الأكسجين والمراكـز الطبية.

يذكر أن رئيس ديوان المحاسبة الليبي، خالد شكشك، قال في حوار تلفزيوني قبل أيام، أن قطاع الصحة في ليبيا يعد “الأكثر فساداً” من بين القطاعات العامة في الدولة الليبية.

وأوضح أن “ضعف الإدارة وضخامة الأموال المخصصة هما العاملان الأبرز للفساد بوزارة الصحة وانتشاره”.

وذكر أن لدى ديوان المحاسبة تسجيلات لمسؤولين بوزارة الصحة “يطلبون رشاوى من شركات القطاع الخاص بنسبة محددة”، مؤكداً أنه تم تثبيت هذه الحالات بإجراءات رسمية وإحالتها للجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات بشأنها، معتبراً أن قطاع الصحة “أصبح عالة على المجتمع وليس العكس”.