ليبيا.. عقيلة صالح يرفض مشاركة “النواب” و”الاستشاري” في صياغة الدستور

0
36
عقيلة صالح
عقيلة صالح

رفض رئيس مجلس النواب الليبي، المستشار عقيلة صالح مشاركة أعضاء مجلس النواب والمجلس الاستشاري في لجنة صياغة الدستور المزمع تشكيلها.


وقال عقيلة صالح، خلال الجلسة المنعقدة لمجلس النواب: “اتركوا الأمر للخبراء”، مضيفاً: “اتفقوا مع المجلس الاستشاري في اختيار خبراء وأهل اختصاص للجنة؛ حتى تنتج دستورا يعرض على الاستفتاء”.

ورداً على حديث النائب عبد السلام نصية بخصوص الحكومة، قال عقيلة: “نحن في حاجة إلى الغذاء والدواء والصحة، وهذه مهمة السلطة التنفيذية، موضوع الحكومة نحن لا نقبل الدفاع عنها وقطعا انتهت مدتها، ونحن هنا نقرر استمرارها أو تغييرها”.

وقال عضو مجلس النواب عبد السلام نصية إن لجنة خارطة الطريق المنبثقة عن المجلس توصلت إلى مسارين، الأول هو استكمال إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وفق قوانين مجلس النواب محدد بمدة زمنية ما بين 8 أو 9 أشهر.

وتابع: “والثاني هو الدستور وهذا ما تعمل عليه لجنة خارطة الطريق وكان التوافق مع مجلس الدولة ونوعلا ما مع هيئة الدستور على تشكيل لجنة لإجراء تعديلات ليكون جاهز للتصويت من قبل الشعب الليبي وهذا يحتاج إلى تعديل دستوري.

وأضاف: “اتفقنا على تشكيل لجنة من 24 من أعضاء مجلسي النواب والاستشاري والخبراء، وواجهتنا مشكلة في حال فشل هذه اللجنة في تعديل الدستور.. ماذا يحدث؟.. وهناك عديد من الآراء المتضاربة لحل هذه المشكلة لذلك لا بد أن نحسم موضوع الانتخابات، إما نحل ملف الدستور أو نستكمل مسار الانتخابات”.

طالب عضو مجلس النواب عبدالمنعم العرفي بإلغاء جميع القرارات الصادرة عن حكومة الوحدة الوطنية الموقتة بعد يوم 24 ديسمبر الماضي.

وانتقد العرفي أداء الحكومة، قائلا إن المواطن يحتاج إلى الغذاء والدواء، حسب كلمته في جلسة الإثنين.

وأضاف أنه بعد الاستماع إلى لجنة خارطة الطريق، من الواضح أن المسار الدستور سيكون متعثرا، لذلك أميل إلى تشكيل لجنة من 30 خبيرا من الأقاليم الثلاث للخروج من هذه المشكلة.