النائب العام الليبي يصدر قراراً بحبس رئيس صندوق التضامن الاجتماعي احتياطياً

0
343
النائب العام الليبي
النائب العام الليبي

أصدر النائب العام الليبي، اليوم الأربعاء، قراراً بحبس رئيس لجنة إدارة الهيئة العامة لصندوق التضامن الاجتماعي، مصطفى الجعيبي، احتياطياً، على خلفية مخالفة الشروط والضوابط المقررة عند تقديم الاحتياجات المساندة والداعمة لذوي الإعاقة.

وقال المكتب الإعلامي للنائب العام في بيان، إنه وبناء على ما جاء في متن البلاغ المرفوع من موظفي مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع، وممثلي حراك ذوي الإعاقة، في مواجهة رئيس لجنة إدارة الهيئة العامة لصندوق التضامن الاجتماعي، وجه النائب العام بإجراء التحقيق اللازم للوقوف على أسباب التفاوتات المالية التي طالت مرتباتهم مع غياب ما يبرر هذا التفاوت وفق المقتضيات القانونية والمالية والمحاسبية.

 وأضاف أن وكيل النيابة العامة بمكتب النائب العام شرع في إجراءات التحقيق التي استهلها بسماع شهادات مقدمي البلاغ، ومن ثم استجواب رئيس مجلس إدارة الهيئة ومواجهته بمضمون الأوراق والمستندات الدالة على خصم القيم المالية من مرتبات الموظفين بالمخالفة للتشريعات ذات الصلة، ومخالفة الشروط والضوابط المقررة عند تقديم الاحتياجات المساندة والداعمة لذوي الإعاقة، وعلى الأخص السمعية، مما أدى إلى حرمان جل هذه الفئة المجتمعية من الاحتياجات الخاصة الموجهة إليهم، إضافة إلى تعمد الإحجام عن إحالة البيانات الوظيفة والمالية المتعلقة بهم إلى وزارة المالية لمعاملتها وفق التشريعات.

وذكر أنه وبفراغ المحقق من إجراء الاستجواب، انتهى إلى الأمر بحبس المتهم احتياطيا على ذمة القضية؛ مع استمرار التحقيقات في مواجهة كل من له صلة بالخلل المالي في الهيئة.

وكان عدد من ذوى الاحتياجات الخاصة في مدينة البيضاء، نظموا وقفة احتجاجية بساحة البريد القديم بمدينة البيضاء، ضد حكومة دبيبة والمسؤولين بصندوق التضامن، للمطالبة بحقوقهم كشريحة فاعلة في المجتمع الليبي.

كما نظم صباح اليوم الأربعاء، ذوي الإعاقة في مدينة بنغازي، وقفة احتجاجية، وعبروا عن رفض إقصائهم وتهميشهم في كل المحافل السياسية.