الانتخابات الليبية.. محاولات عديدة والنهاية واحدة

0
236
الانتخابات الليبية

خلال الثلاث أعوام الماضية حددت العديد من المواعيد لإجراء الانتخابات الليبية، إلا أنها في كل مرة لا تجرى وتؤجل والتي كان آخرها انتخابات 24 ديسمبر.

فبعد اتفاق الليبيين بملتقى الحوار السياسي في نوفمبر 2020 على خارطة طريق تبدأ باختيار سلطة تنفيذية وتوحيد المؤسسات الليبية وتنتهي بإجراء الانتخابات في ديسمبر 2021، أجلت الانتخابات بعد ما أعلنت مفوضية الانتخابات عجزها عن إجراؤها في موعدها المحدد.

وقالت المفوضية أنها واجهت العديد من الصعوبات حالت دون إجراء الانتخابات، وكان آخرها مرحلة الطعون التي شكلت المنعطف الأخير على مسار العملية الانتخابية.

واقترحت المفوضية إجراء الانتخابات في الـ24 من يناير الجاري، ودعت مجلس النواب إلى تحديد موعد آخر لعملية انتخاب الرئيس خلال 30 يوما، إلا أن هذا الموعد هو الآخر من الواضح أنه سيؤجل فحتى الآن لم يتم اتخاذ أي إجراءات تشير بعقد الانتخابات.

لم تكن هذه المحاولات هي الأولى من نوعها لإجراء الانتخابات وتؤجل في النهاية ففي ديسمبر 2019 دعا رئيس المجلس الرئاسي بحكومة الوفاق المنتهية ولايتها لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية.

وفي يونيو 2019 حاولت البعثة الأممية لدى ليبيا، ورئيسها آنذاك غسان سلامة إجراء الانتخابات ولكن محاولتها هي الأخرى فشلت.

وفي ديسمبر عام 2018 كان هناك محاولة أخرى لإجراء الانتخابات، كما هناك محاولة أخرى في شهر مارس من نفس العام، إلا أن جميع المحاولات أجلت وبائت بالفشل.