نائب رئيس الحكومة الليبية يعود إلى طرابلس لمباشرة مهام عمله

0
254

وصل نائب رئيس حكومة الوحدة الوطنية، حسين القطراني، لمباشرة عمله من مدينة طرابلس، إلى مطار معيتيقة، اليوم الأحد. 

وجاءت هذه الخطوة بعد محاولات عدة لطي الخلاف الذي نشب مع رئيس الحكومة عبد الحميد دبيبة منذ أشهر. 

ونشر المكتب الإعلامي للقطراني على فيسبوك، صورًا من وصول نائب رئيس الحكومة إلى مطار معيتيقة. 

وكان في استقباله وزراء التخطيط، والثروة البحرية، والزراعة، والشباب، وعدد من وكلاء وزارات الحكومة، بالإضافة إلى أعضاء من الروابط الشبابية.

وبحسب البيان، جاءت الخطوة بعد مساعي حثيثة قام بها النائب رئيس مجلس الوزراء رمضان أبو جناح، وعدد من وزراء الحكومة، وأعضاء من مجلس النواب وبدعوة من بعض مشايخ وأعيان المنطقة الغربية، للوصول إلى تسوية مرضية ولحلحلة كافة الإشكاليات العالقة بين القطراني ودبيبة.

ومنذ أشهر، توترت العلاقة بين القطراني ودبيبة، وتحديداً منذ أكتوبر 2021، على خلفية مطالبة الأول بإعادة هيكلة ديوان مجلس الوزراء وتحديد اختصاصات نائبي رئيس الحكومة، متهمًا الدبيبة بعدم الالتزام ببنود الاتفاق السياسي وتنفيذ خارطة الطريق.

وصدر في 10 أكتوبر الماضي، بيان حمل توقيع مسؤولو برقة وتلاه القطراني، جاء فيه أن رئاسة الحكومة لم تلتزم بتنفيذ بنود الاتفاق السياسي والمبادئ الحاكمة لخارطة الطريق من توحيد للمؤسسات، والتوزيع العادل للمقدرات بالطرق القانونية الصحيحة بين الأقاليم.

ورد دبيبة، في 26 أكتوبر بأن هذا الصراع ليس صراعًا جهويًا.. وأنه صراع سياسي بحت. 

كما تحدث عن توزيع المناصب الحكومية، والمخصصات التنموية للمناطق، قبل ان يجرى تجميد الخلاف مع تحضيرات كانت جارية لإجراء الانتخابية.

وفي 2 يناير الجاري، أعلن مدير مكتب الإعلام والتواصل بديوان رئاسة مجلس الوزراء في مدينة بنغازي، صلاح الغزالي، أن القطراني سيعود إلى مباشرة عمله من مكتبه في العاصمة طرابلس بعد توسط بعض الأطراف لحل الإشكاليات، من بينها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وعدد من أعضاء مجلس النواب.